الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ياسر عبد ربة ينفي تحديد شهر نيسان موعدا لاجراء الانتخابات

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 21:19 )
بيت لحم - معا - نفى امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربة
تحديده شهر نيسان المقبل كموعد لاجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال عبد ربه لوكالة معا ": انا تحدثت ان الرئيس سيعلن عن دعوة لانتخابات مطلع العام ولجنة الانتخابات حسب القانون امامها ثلاثة اشهر للتحضير لاجراء الانتخابات وتحديد موعد محدد هو من اختصاص الرئيس ابو مازن ".

واضاف عبد ربة انه من الضروري اجراء انتخابات عاجلة باعتبارها الالية المثلى لانهاء الانقلاب في غزة وان عدم اجرائها سيكرس الانقسام وهذا سيشكل خطرا كبيرا على المستقبل الفلسطيني .

وحول رفض حماس اجراء تلك الانتخابات, قال عبد ربة ان حماس تتذرع بعدة اشياء هدفها الحفاظ على حكمها في غزة واضاف:ان هناك اعتراضا سياسيا من حماس يتمثل في ان الرئيس لا يحق له ان يدعو لانتخابات وهم يحق لهم مثلا ان يشكلوا حكومة غير شرعية واضافة 16 وزيرا لها لم يقسموا اليمين الدستوري ".

وتابع قائلا": كذلك رئيس المجلس التشريعي فقد شرعيته لان الدورة التشريعية تنتهي كل عام ويجب ان تبدا بمرسوم رئاسي ومع ذلك هم ينتهكون القانون".

واشار عبد ربة الى ان حركة حماس عليها الموافقة على اجراء الانتخابات واذا منعت اجراءها في غزة فهي ستتحمل المسؤولية امام الشعب الفلسطيني ".

واضاف ": لن تحصل انتخابات في الضفة وحدها لان الانتخابات هدفها اعادة وحدة الوطن وحماس ترفضها لتكريس الانقلاب".

وعن امكانية استئناف الحوار, قال عبد ربة: ان الرئيس اعطى مهلة للمساعي العربية حتى بداية العام ونحن سننتظر وعلى حماس ان تتراجع عن رفضها اجراء الحوار واستثمار السلم الذي منحه الرئيس لها للنزول عن الشجرة التي صعدت اليها".