الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة العشرات بحالات اسهال شديد بسبب تلوث المياه بالبلدة القديمة بنابلس

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 21:35 )
نابلس- خاص معا- ارتفع عدد المواطنين الذين اصيبوا بحالات اسهال شديد في البلدة القديمة في نابلس الى 65 شخصا بسبب تلوث المياه في البلدة.

وأقرت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الثلاثاء أن نسبة تلوث ظهرت في نتائج الفحوصات المخبرية التي أجرتها على عينات المياه من البلدة القديمة في نابلس بعد ان أعلن مستشفى الوطني بنابلس أن عدد حالات التسمم بلغت 65 حالة خلال 36 ساعة فقط.

وأكد الدكتور أسعد الرملاوى مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية "لمعا " ان نسبة من التلوث ظهرت في عينات المياه التى أجرتها مختبرات الوزارة من البلدة القديمه بنابلس الا ان قيام طواقم وزارة الصحة الفلسطينية بتزويد مادة الكلور الى البلدية بالسرعة اللازمة اوقف كارثه كانت يمكن أن تقع".

وأكد الرملاوي أن بلدية نابلس اوقفت ضخ المياه الى المواطنين فور شكها بوجود خلل وطواقم الصحة الفلسطينية وأخذت عينات من المياه وفحصها من خزانات المواطنين وأكدت ظهور حالات تسمم .

وقالت بلدية نابلس على لسان الحاج عدلي يعيش "لمعا " ان عدد الحالات التى أصيبت بالاسهال ووجع البطن لايتجاوز سبع الى ثمانية حالات في حين أكد الدكتور حسام الجوهرى مدير مستشفي الوطني بنابلس" لمعا" ان عدد الحالات بلغ 65 حاله خلال 36 ساعة وان هذه الاحصائيات حتى الساعة السادسة والنصف من مساء الثلاثاء وانه اخبر رئيس بلدية نابلس بذلك وان من بينهم 5 اطفال و12 شخصا ادخلوا الى المستشفي في حين الباقين تلقون العلاج وغادورا المستشفي .

واضاف الحاج يعيش ان البلدية تقوم بفحص المياه ثلاث مرات يوميا وعندما شكت طواقم المياه بوجود خلل في المياه قامت بوقف ضخ المياه للمواطنين وصرف المياه في المجاري لحين ظهور نتائج الفحوصات مبررا عدم ابلاغ المواطنين بوجود مشكله لتجنب احداث بلبله بين المواطنين .

وقال علاء الدلال 33 عاما "لمعا " وهو صاحب محل لبيع البلفونات في حارة القريون في البلدة القديمه أنه اصيب بالاسهال ووجع في البطن وتفاجا أن عددا من الجيران مصابون بنفس الحاله مؤكدا ان ما اصابه بسبب تلوث المياه، لآن عائلته تسكن في منطقة راس العين ولم تشرب من المياه وجيرانه اصيبوا جمعيهم لانهم شربوا من المياه .

وجزم جبر ابو كشك 54 عاما من سكان البلدة القديمه بنابلس "لمعا " انه ذهب الى الطبيب هو وزوجته واحدى بناته بسبب شدة الاسهال ووجع البطن وقال له الطبيب أن يعاني من احدى حالات الامبيا مؤكدا ان بقية ابنائه لم يصابوا لانهم كانوا بطريق الصدفه نائمين في منطقة الضاحية عند أقاربهم .