السبت: 15/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحذير صحي: نفاد 200 صنف من المستلزمات الطبية بالقطاع وطرق حفظ التطعيمات والأدوية وبلازما الدم رديئة

نشر بتاريخ: 26/11/2008 ( آخر تحديث: 26/11/2008 الساعة: 12:27 )
غزة- معا- حذرت الإدارة العامة للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة من تردي ملموس وخطير بالقطاع الصحي مما ينذر بكارثة صحية بالقطاع في غضون أسابيع قليلة.

وشددت مصادر طبية اليوم على ان القطاع يشهد تدهوراً كبيراً ومتسارعاً بالخدمات الصحية التي لم تقف عند نفاد اصناف مختلفة من العلاج بل وصلت الى الاجهزة الطبية المتعطلة وتردي طرق حفظ التطعيمات والامصال والادوية وفصائل الدم والبلازما نظراً لاستمرار انقطاع التيار الكهربائي.

وناشد د. معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ كافة الضمائر الحية والمنظمات الاغاثية والصحية الدولية والعربية بالاسراع لإغاثة القطاع الصحي بغزة مشيراً الى ان الآلاف ينتظرون الموت البطيء.

وقال حسنين ان قرابة 400 مريض بالكلى لا يجدون علاجاتهم اللازمة وان 20 منهم بحاجة لعمليات زراعة عاجلة وهم ينتظرون الموت على معبر رفح الحدودي، وان قرابة 400 مريض مصابون بالهبوط وضيق التنفس والذين يستعينون بجهاز اكسجين خارجي يعانون، مشيراً الى عمل محطات الاكسجين للمرضى بنصف طاقتها نظراً لاعطال النصف المتبقي وعدم القدرة على إصلاحها بسبب منع إدخال قطع غيار الأجهزة إلى قطاع غزة.

وشدد على ان طرق حفظ فصائل وصفائح الدم ومشتقاته والبلازما باتت غير سليمة بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر مما اثر ايضاً على طرق حفظ التطعيمات والأدوية.

وقال ان مائتي صنف من المستلزمات الطبية نفدت من القطاع وان 95 صنف علاج للأمراض المزمنة رصيدها صفر وقد نفدت منذ شهر كامل.