الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المجد النسائية تعقد لقاءً مع الأمهات في مدرسة للاجئين بغزة حول العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 14:17 )
غزة-معا- عقدت جمعية المجد النسائية اليوم الخميس لقاءً مع أمهات الطلاب بحضور مدرسات المدرسة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بالتعاون مع مدرستي (أ،و) للاجئين بمخيم النصيرات وحضر اللقاء العشرات من الأمهات والمدرسات وبعض الطالبات.

وتناول اللقاء ظاهرة العنف ضد النساء في المجتمع الفلسطيني وأنواعه ودور القانون والمجتمع المحلي في الحد من ظاهرة العنف.

من جهتها أكدت السيدة نوال الغصين مديرة جمعية المجد النسائية على الدور الريادي للمرأة في المجتمع الفلسطيني حيث أنها الوالدة والزوجة والأخت والمربية والنواة التي لها دور في غرس الأخلاق والسلوكيات في أبنائها ليكبروا على مناهضة ظاهرة العنف بدل من تقليد سلوكيات الأب تجاه الأم بتعنيفها.

وأوضحت كيف كرم الدين الإسلامي المرأة مذكرة ببعض النصوص القرآنية والأحاديث التي أوصت بالنساء خيراً واتهمت القانون بالقصور في حفظ حقوق المرأة وحمايتها من التعرض للتعنيف داخل المجتمع.

وأكدت الغصين على دور المجتمع المحلي ومؤسساته في حماية حقوق المرأة والدفاع عن حقوقها ومواجهة ظاهرة العنف ضدها وحثت النساء الى التوجه لمؤسسات المرأة ومن بينها جمعية المجد النسائية لطلب المساعدة في أي مشكلة يتعرضن لها.

بدورها تحدثت الإعلامية رغدة البحيصي عن دور الإعلام في مواجهة العنف ضد المرأة مشيرة إلى وجود ظاهرة العنف ضد النساء في كافة أنحاء العالم مع اختلاف تناول الإعلام لتلك القضية حسب النظام السائد والعادات والتقاليد والمنظومة الفكرية للمجتمع.

وأضحت ان الإعلام الفلسطيني والعربي تعامل مع المرأة الفلسطيني بازدواجية حيث أبرزها كصاحبة قدسية كشريكة في النضال والمقاومة وفي المقابل لم يعطها مساحة في إظهار مشاكلها الاجتماعية والعنف التي تتعرض له من قبل ذويها واكتفي بإبراز ما تتعرض له من عنف من قبل الاحتلال.

ودعت البحيصي وسائل الإعلام إلى المبادرة بالكشف عما تتعرض له المرأة الفلسطينية من عنف سواء داخلي أم خارجي بدل من الاكتفاء بما تصدره مؤسسات المرأة من تقارير ونشرات حول هذه المسالة.