الأربعاء: 28/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأقصى تنهي أعمـال ترميم وصيانة للمقدسات رغم التضييق والممانعة الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 05/12/2005 ( آخر تحديث: 05/12/2005 الساعة: 20:40 )
القدس - معا - قالت مؤسسة الاقصى لحماية المقدسات الاسلامية انها تمكنت من ترميم عددد من الاماكن المقدسة في المناطق والقرى المهجرة منذ عام 1948 ، واوضحت المؤسسة في بيان لها تلقت معا نسخة منه انها تمكنت من ترميـم مصـلى الشيخ إبريق - طبعونفي قرية الشيخ إبريق القريبة من منطقة طبعون حيث تبلغ مساحته حوالي 85 مترا مربعا بارتفاع 3 أمتار ، وبعد أن قامت مؤسسة الأقصى بإزالة القصارة المهترئة القديمة من الداخل والخارج تمّ تنظيف أحجار الجدران الخارجية والداخلية وتمّ تكحيل كليهما . مشيرة الى انه تم ترميمه داخلياً وخارجياً ، وتنظيف أرضية الباطون القائمة, وصبّ سقف المصلّى بالباطون المسلح.

كما واوضحت مؤسسة الاقصى انها رممت ايضا مصلى عبد النبي - حي المنشية في يافا الذي يقع شمال حي المنشية ، الحي المشهور في يافا قبل نكبة عام 1948 ،حيث تبلغ مساحة المصلى حوالي 150 مترا مربعا بارتفاع 3.5 امتار لا يحتوي على قبب .
حيث تمت إزالة القصارة القديمة المهترئة بعامل الزمن وأحوال الطقس تمّ تكحيل المصلى داخلياً وخارجياً ، ثم ترميم الشبابيك وتركيب باب حديدي للمصلى، أما الجدران الداخلية التي كانت منهارة فتمّ بناؤها وقصارتها من جديد ، واجريت عملية تنظيف شاملة للمصلى والمقبرة المجاورة ، وبالذات الجدار الخارجي من جهة البحر ، وفي ختام العمل تمّ وضع بوابة رئيسية للمقبرة بعد تجديرها وترميمها.

ومن المساجد التي رممتها مؤسسة الاقصى ايضا مصلى اليازور الذي يتبع الى قرية اليازور احدى القريبة من مدينة يافا آنذاك ، حيث مساحة مصلى اليازور ما يقارب الـ 40 مترا مربعا بارتفاع 3.5 امتار ، ويقع ملاصقة مع مسجد القرية والذي حول الى كنيس يهودي .
وقالت المؤسسة انه تم تركيب ثلاثة شبابيك حديدية وباب حديدي للمدخل الرئيسي للمصلى ، وللمصلى أيضا غرفة خارجية تستعمل كمخزن تمّ ترميمها وتقوية جدرانها وقصارتها ، وفي ختام العمل تمّ بناء جدار أمام المصلى بطول 5 أمتار مع قصارته بالصورة التي تناسب.

وفي مدينة يافا رممت المؤسسة ايضا مصلّى الشيخ مراد ، وتبلغ مساحة المصلى حوالي 70 مترا مربعا بارتفاع 3.5 امتار ، وقد تمّ صبّ سقف المصلى بالباطون ، للمصلى قبتان تم ّ ترميمهما وقصارتهما من الداخل والخارج ، وبسبب اهتراء الحجر داخلياً وخارجياً تمتّ قصارة الواجهات ثمّ تخطيطها بشكل جميل على صورة الحجر المعروفة ، كما تمّ بناء جدار داخلي انهار سابقا وتمت ّ قصارته ، كما وركبت ثلاثة شبابيك حديدية وباب حديدي للمدخل الرئيسي ، وأجريت عمليات تنظيف شاملة للمقبرة المحيطة بالمصلى .

هذا وركبت مؤسسة الاقصى في محيط مسجد حسن بيك تسع كاميرات لمنع الاعتداءات والتقليل من احتمال وقوعها ، وتعكف المؤسسة اليوم كذلك على تغيير السياج الحديدي المحيط بالمسجد بسياج عالٍ يقارب الثلاثة أمتار .

من جهة اخرى اشارت مؤسسة الاقصى لحماية المقدسات انها رممت في قرية البصة المهجرة عام المقبرة التابعة للطائفة المسيحية بالتعاون مع مهجري القرية ، حيث تم تنظيف وصيانة للمقبرة المسيحية من خلال أيام عمل ومعسكر تطوعي .