الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمين العام لمؤسسة "مفتاح" تشارك في منتدى السلام المتوسطي في ايطاليا

نشر بتاريخ: 29/11/2008 ( آخر تحديث: 29/11/2008 الساعة: 17:03 )
رام الله -معا- شاركت د.ليلي فيضي الأمين العام للمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" في أعمال الدورة الأولى من منتدى السلام المتوسطي، الذي يختتم أعماله اليوم في مدينة ليتشي الايطالية، بمشاركة خبراء دوليين في العمل السياسي والدبلوماسي والاقتصاد ورجال أعمال وباحثين، وقدمت ورقة حول واقع المرأة العربية والفلسطينية.

وتناولت د.فيضي في ورقتها، خلال جلسة نقاش، وضع المرأة العربية وبخاصة الفلسطينية، وتجربتها النضالية والمجتمعية، وكذلك الصورة النمطية للمرأة العربية في الغرب، مشيرة إلى ما تعانيه المرأة الفلسطينية في ظل الاحتلال الإسرائيلي، جراء الاعتقال المباشر أو اعتقال زوجها أو ابنها، وإقامة الحواجز العسكرية والاغلاقات وتأثيراتها لاسيما على المقدسيات، وبناء جدار الضم والتوسع وتأثيراته على الأسرة الفلسطينية وخاصة المرأة.

كما استعرضت تجربة المرأة الفلسطينية في النضال المجتمعي، وتمكنها من الوصول إلى أعلى المناصب القيادية، على المستويات الرسمية والأهلية، وكذلك تأثيراتها وإسهاماتها الاقتصادية والاجتماعية، منوهة إلى أن مشاركة المرأة في سوق العمل في فلسطين من أدنى النسب على المستوى العالمي.

وأشارت د.فيضي إلى جهود الحركة النسائية الفلسطينية وانخراطها في حوارات مع المجلس التشريعي والسلطة الوطنية الفلسطينية لضمان اقرار قوانين وسياسات عادلة تجاه حقوق المرأة والعدالة الاجتماعية، منوهة إلى جهود المنظمات النسائية الفلسطينية التي عملت على مناصرة حقوق وشؤون المرأة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك تمثيل المرأة في مراكز صنع القرار، وتكللت جهودها بالنجاح في إنشاء وزارة شؤون المرأة.

ويسعى المنتدى الذي بدأ اعماله قبل يومين إلى أن يكون احد الفاعلين الجدد في العلاقات الدولية ضمن المجتمع المدني، إذ يقترح إقامة الحوار الداعي إلى السلام والتنمية الاقتصادية بين شعوب القارات الثلاث المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط.

وتناول المشاركون في الدورة الأولى من المنتدى موضوعات الحوار والتضامن والتعدد الديني والتفاعل الثقافي، والصراع العربي الإسرائيلي والمسارات السياسية التفاوضية مع إسرائيل إلى جانب الطاقة والمياه والزراعة والبيئة.