الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال العامة والإسكان تحيل عطاء مشروع إعادة أنشاء طريق العبيدية

نشر بتاريخ: 30/11/2008 ( آخر تحديث: 30/11/2008 الساعة: 12:17 )
رام الله- معا- أحالت وزارة الأشغال العامة والإسكان الخميس الماضي عطاء مشروع إعادة أنشاء طريق العبيدية- دير مارسابا في محافظة بيت لحم على المقاول شركة نيولاند المتحدة للاستثمار للمباشرة في الأعمال ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

ويصل طول الطريق إلى 5و6 كم بعرض 6 م للأسفلت و8 م للبيسكورس، ويعتبر طريق محلي وسياحي. وتصل كلفته الأجمالية إلى ستة ملايين شيكل بتمويل من موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية. والمدة الزمنية المحددة لانهاء الأعمال في المشروع 240 يوما تقويميا.

وحسب العطاء سيتم تعديم بعض المنحنيات الأفقية والرأسية وخاصة المنحنى بجانب دير ابن عبيد الذي سيتم الغائه وانشاء مسار جديد مستقيم.
ويستفيد منه سكان العبيدية والحجاج المسيحيين من كافة أنحاء العالم المتوجهين إلى دير مار سابا.

وتشتمل الأعمال في الطريق على أعمال الحفريات، وأعمال البيسكورس، وأعمال الأسفلت، وأعمال العبارات، وسيتم ضمن المشروع أيضا أعمال صيانة للشارع الرئيسي في العبيدية وصيانة طريق وادي النار.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان كمال حسونة وضمن جولته في الريف الشرقي لمحافظة بيت لحم قد اطلع على وضع الطريق ومسار المسار الجديد، مؤكدا على أهميته، والتقى رئيس بلدية العبيدية سليمان العصا ضمن وفد رؤساء البلديات والمجالس القروية الذين التقاهم خلال الزيارة واستمع منه لواقع الطريق وأهميته.

وأوضح المهندس أحسان سبوبة مدير دائرة الطرق في الوزارة أن هذا المشروع يأتي ضمن مجموعة مشاريع تقوم الوزارة بتنفيذها ومنها من هو في مرحلة الأحالة والبعض الأخر ضمن أعمال التصميم حسب الأولويات المقرة والاحتياجات الأكثر الحاحا.

طريق عرب الكعابنة:
من جهة أخرى أنجزت وزارة الأشغال العامة والإسكان تعبيد طريق عرب الكعابنة في محافظة الخليل بطول 2 كم وبقيمة أجمالية خمسة وسبعون الف دولار.

وتقع عرب الكعابنة شرق مدينة الخليل وهي ضمن المناطق المهددة بالاستيطان والطرق الالتفافية وجدار الفصل.

وقد قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان بتأهيل هذا الطريق ترجمة لتوجهات الحكومة الفلسطينية بدعم المناطق المهمشة والأكثر تضررا من الجدار والاستيطان والأكثر فقرا.