الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل نسوية مركزية لقيادات العمل النسوي الفتحاوي بأريحا

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 14:11 )
اريحا - معا - نظمت حركة فتح ورشة عمل حول العمل الجماهيري وإدارة الحملات الانتخابية، في إطار برنامج دعم وتقوية القيادات النسوية، وشاركت بها 55 سيدة وفتاة يمثلن قيادات العمل النسوي في منطقة وسط الضفة الغربية( أريحا - القدس - رام الله ).

وافتتحت ورشة العمل بكلمة ترحيبية للأخت وفاء القاضي ممثلة المرآة في لجنة إقليم اريحا وكلمة للأخت أمنة أبو عيني، التي عرضت نبذة عن البرنامج ونشاطاته وخططه المستقبلية.

وتهدف الورشة إلى تدريب المشاركات على اسس وافاق العمل الجماهيري الناجح، وقدمت وفاء القاضي شرحاً مفصلاً عن واقع العمل الجماهيري لحركة فتح كونها حركة تستهدف الجماهير بشكل سلس وفق أدوات ومعايير وأهداف تحتاجها الحركة لإعادة نسيج العلاقة مع الجماهير وإعادة تقويمها لإزالة الإحباط وتدعيم ثقة الشعب بها وبقضيتهم، لضمان ديمومة الحركة وتواصل عطائها وهدفها الذي انطلقت من أجله.

وركزت الورشة على توضيح مهام ودور مختلف الأدوات البشرية الفاعلة كالشخصية المحورية الجامعة في حياة الشعوب والمحرض السلس والدعاة السياسيون والدعاة الدينيون ورواة البطولات الشعبية، وتوضيح دور كلاً من هذة الأدوات إلى جانب الأدوات المعنوية مثل المنشور والكراسة والصحف ووسائل الإعلام والمواقع الالكترونية.

ومن جانبه تطرق المهندس ماجد الفتياني نائب محافظ أريحا والأغوار إلى إدارة الحملات الانتخابية الناجحة وضرورة تنمية القدرة على الاتصال الجماهيري، وكيفية صياغة الخطاب الجماهيري، وإدارة الحملة الناجحة من خلال إعداد فريق المتطوعين، ورسم الخريطة الانتخابية في الدائرة الانتخابية والتوزيع الديموغرافي والكتل السكانية والمفاتيح الانتخابية والقطاع النسوي.

وكما فتح النقاش بين المشاركات والمتحدثين حول تجربتهن في الحملات الانتخابية والمشاكل والصعوبات التي يمكن مواجهتها في الميدان.

وفي ختام الورشة شكرت القاضي المشاركات لحضورهن وإثرائهن للورشة من خلال النقاش الهادف والفاعل.

وكما دعت المشاركات إلى ضرورة التواصل والاستمرار من خلال ورشات ولقاءات هادفة لتمكين المرآة من المساهمة بالعمل التنظيمي الناجح والوصول لنساء خاصة في المناطق المهمشة وإشراكهن في العمل التنظيمي والجماهيري، لتجاوز الفجوة بين القيادات النسوية والكادر الحركي النسوي في المناطق المهمشة .