الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء الحوار السياسي الفلسطيني الأوروبي

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 20:35 )
رام الله- معا- عقدت السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلةً بوزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي قبل ظهر هذا اليوم الى ساعات المساء أولى جلسات الحوار السياسي المنبثق عن سياسة الجوار الأوروبية.

وقد التقى ما يقارب 20 شخص من المفوضية الأوروبية والسلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزارة الشؤون الخارجية في اجتماع عقد برئاسة سعادة السفير د. أحمد صبح، وكيل وزارة الشؤون الخارجية، في مقر الوزارة في رام الله بحضور ممثل عن الرئاسة الفرنسية الحالية للاتحاد الأوروبي والرئاسة التشيكية القادمة.

وتم التطرق إلى الدعم السياسي الأوروبي لعملية السلام والدور الذي تلعبه أوروبا في اللجنة الرباعية، والتي تهتم بتعميق وتعزيز العلاقات الأوروبية الفلسطينية على أساس سياسي باعتبار أن الأساس هو العمل على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة.

وتبادل الطرفان خلال جلسة النهار مواضيع أساسية منها الوضع السياسي على الأرض والاستيطان والقدس والحصار وخاصة حصار غزة والحوار الوطني الفلسطيني واللاجئين. كما تناول الطرفان دور الاتحاد الأوروبي في دعم الشعب الفلسطيني وبناء المؤسسات الفلسطينية والاقتصاد الفلسطيني وتخفيف الحصار. كما تم مناقشة موضوع الاتحاد من أجل المتوسط علماً بأن فلسطين عضوا كاملا فيه، حيث نوقشت فيه أيضاً الشراكة بين الطرفين وآفاق التعاون اللاحق.

واتفق الطرفان على استمرار الحوار السياسي خلال الستة أشهر القادمة. ومن جهة أخرى عبر الطرف الفلسطيني عن بالغ قلقه من رفع مستوى العلاقات الأوروبية مع اسرائيل في وقت لا تلتزم فيه اسرائيل بعملية السلام ولا بتعهداتها في أنابوليس. وأكد الطرف الفلسطيني بأن الحوار السياسي مع أوروبا لا يؤثر على موقفنا المعارض لرفع العلاقات بين أوروبا واسرائيل في هذا الوقت بالذات.