الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يدين الممارسات الاسرائيلية وتتضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 03/12/2008 الساعة: 11:41 )
رام الله- معا- بمناسبة يوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني اصدرت الامانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بدمشق بيانا تلقى الامين العام حيدر ابراهيم نسخه منه، جاء فيه بان الامان العامة للاتحاد الدولي تحيى صمود الشعب الفلسطيني في وجه الآلة الاسرائيلية "العنصرية" وفي مواجهة واقع النكبة والتشرد والاضطهاد.

وعبرت عن فخرها بنضال الشعب الفلسطيني الطويل رغم الظروف عير المتكافئة مما اجبر العالم كله على الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

واعلنت الامانة العامة في بيانها عن تحديد موقفها الميداني والقومي تجاه القضية الفلسطينية كقضية مركزية للامة العربية، وطالبت بدعم كفاح الشعب الفلسطيني كما ناشدت الشعب الفلسطيني بالتوحد في مواجهة العدو الواحد.

ودعا البيان الدول والحكومات العربية والعالم والمنظمات الدولية والمنظمات والاتحادات النقابية والشعبية لممارسة الضغط على اسرائيل واجبارها على انهاء الاحتلال، ودعا البيان ايضا جميع الاتحادات العمالية الدولية الى اصدار بيانات واضحة تدعو الى انهاء الاحتلال ودعم عمال فلسطين.

من جهة اخرى ادان الامين العام حيدر ابراهيم عملية القرصنة التي مارستها القوات الاسرائيلية ضد خمسة عمال من عمال الظاهرية بمحافظة الخليل ومطاردتهم ما ادى الى اصابتهم بجروح بالغة نتيجة انقلاب السيارة التي كانوا يستقلونها بسبب مطاردة الجيش الاسرائيلي لهم وتمنى لهم الشفاء العاجل.

وطالب منظمة العمل الدولية بادانه "مثل هذا الاجرام الذي يمارس بشكل يومي ضد عمالنا كما ادان الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة الخليل في بيان اصدرة يوم امس عملية المطادرة التي تعرض لها العمال في بلدة الظاهرية معتبرين بان هذه العملية هي هادفة لقطع ارزاق العمال والمضايقة عليهم بكل السبل والوسائل من اجل حصرهم في زاوية الفقر والبطالة وطالب الاتحاد في بيانه المجتمع الدولي بمنع وايقاف كافة اشكال الغطرسة التي يتعرض لها سكان وعمال محافظة الخليل وخاصة في الاونه الاخيرة".

من جهة أخرى وفي محافظة جنين اقرت اللجان التحضيرية لنقابات المؤسسات العامة والخدمات ونقابات النسيج والخياطة والبناء والاعمال العمرانية في محافظة جنين برنامجها الانتخابي للنقابات الفرعية، حيث اجتمعت وناقشت الية تطوير عمل واداء النقابات في المحافظة والنهوض بها على مختلف المستويات.

وفي سياق استكمال تشكيل النقابات اعلن الاجتماع عن فتح باب الانتساب لهذه النقابات من 1/12/2008 ولغاية 15/12/2008 ومن ثم فتح باب الترشيح لها وفتح باب الطعن لعدة ايام بعد الانتهاء من برنامج التنسيب.

ودعا المجتمعون جميع العمال بالتوجه الى مقر الاتحاد في المحافظة والبدء بتسجيل اسمائهم لدى دوائر الاتحاد المختصة وقد ناقش الاجتماع قضايا العمال في المحافظة ومعاناتهم جراء الاغلاق الاسرائيلي الشامل على المناطق الفلسطينية، وطالبوا الحكومة بتوفير فرص العمل للعمال وحمايتهم من الظروف الاقتصادية السيئة والعمل على اعادة التامين الصحي للعمال والاستفادة من برامج التنيمة الحكومية.