الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يطلع مستشار وزير الصحة البرازيلي على مجمل الأوضاع الصحية

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 03/12/2008 الساعة: 11:50 )
رام الله- معا- التقى وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله اليوم وفدا من وزارة الصحة البرازيلية ضم كل من د.ادواردو باربوسا مستشار وزير الصحة البرازيلي لشؤون التعاون الدولي يرافقه مسؤول الإسعاف الطوارىء ومدير عام الرعاية الصحية البرازيلية، برفقة روزيمار سوزانو من ألممثليه البرازيلية بفلسطين.

وفي بداية اللقاء رحب د.أبو مغلي بالوفد الضيف مقدما شكر الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة بشكل خاص للحكومة والشعب البرازيلي على المساعدات التي تقدمها للسلطة الوطنية والتي من خلالها سيتم بناء مديرية صحة جديدة في محافظة أريحا وإضافة طابق إضافي إلى مستشفى يطا الحكومي، إضافة إلى بناء طابق إضافي آخر إلى مبنى مختبر الصحة العامة برام الله وكذلك المساهمة في تأثيث عدد من العيادات الصحية، وتقدر قيمة هذه المشاريع بأربع ملايين دولار أمريكي.

بدوره حمّل د.باربوسا تحيات وزير الصحة البرازيلي والذي سيحل ضيفا على فلسطين في شهر آذار المقبل، مبديا اهتمام البرازيل بدعم السلطة الوطنية ووزارة الصحة من اجل رفع مستوى الخدمات الصحية في فلسطين.

وخلال اللقاء قدم وزير الصحة شرحا مفصلا عن الوضع الصحي في مناطق السلطة الوطنية حيث حواجز الاحتلال في الضفة الغربية والجدار، إضافة إلى الحصار الذي يفرضه الاحتلال على قطاع غزة وأثره على تردي الأوضاع الصحية هناك بشكل خطير، مطالبا بضرورة مساعدة الحكومة البرازيلية بالضغط على إسرائيل من اجل رفع الحصار وتمكين وزارة الصحة من إيصال الأدوية والمساعدات الطبية بشكل حر.

وفي ختام اللقاء الذي حضره د.عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والإعلام ود.قاسم المعاني مدير دائرة التعاون الدولي وعائشة منصور مستشاره وزارة الصحة، تم البحث مع الضيف البرازيلي إمكانية إحضار عدد من الأخصائيين في التخصصات النادرة إضافة إلى تدريب عدد من كوادر وزارة الصحة في برامج التمريض والعناية المكثفة وجراحة القلب والحروق والخدج والعناية الفائقة.