الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإفرنجي يلتقي وفدا من الحزب الشيوعي الصيني

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 03/12/2008 الساعة: 16:18 )
رام الله- معا- التقى مفوض العلاقات الخارجية في حركة فتح عبد الله الافرنجي، مع وفد الحزب الشيوعي الصيني برئاسة عضو المكتب السياسي ووزير الاعلام في الحزب الشيوعي، وذلك بمقر الرئاسة في مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وقال الافرنجي إن جمهورية الصين الشعبية كانت أول دولة غير عربية اعترفت بمنظمة التحرير الفلسطينية، مما وضع حجر الأساس للعلاقات التاريخية المتينة بين فلسطين والصين، وحركة فتح والحزب الشيوعي الصيني.

وأضاف: إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مازال مستمرا، بالرغم من توقيع اتفاق اعلان المبادئ بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، ومازالت مصادرة الأراضي مستمرة، وبناء المستوطنات مستمر، خاصة حول مدينة القدس.

وأشار الإفرنجي، إلى أن بناء جدار الفصل مستمر في قلب الأراضي الفلسطينية، رغم كل الإدانات الدولية، وكذلك اعتدءات المستوطنين على المواطن الفلسطيني، ما يدل على العقلية التوسعية للمحتل الاسرائيلي.

وأكد أن حركة فتح ستستمر في بذل كافة الجهود لإنجاح الحوار الوطني الفلسطيني الشامل بين كافة الفصائل، بهدف تشكيل حكومة توافق وطني تكون قادرة على إنهاء الحصار، والإعداد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة.

وأردف الإفرنجي قائلا: إن الأدوات المطلوبة لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط موجودة في القوانين الدولية، وفي المبادرة العربية للسلام، وفي توصيات مؤتمر أنابوليس، مما يشكل فرصة فريدة لانهاء الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي، ضمن إطار سلام عربية -إسرائيلي شامل.

وأضاف: نطمح إلى دور صيني مؤثر لانجاح عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الآليات التي تعمل الان من اجل تحقيق السلام للمنطقة والعالم.

من جانبه عبر الوزير شان، عن ثقة الحزب الشيوعي الصيني بقدرة الشعب الفلسطيني على تجاوز كافة الصعوبات التي يواجهها وإيجاد الحلول المناسبة لها تحت قيادة السيد الرئيس محمود عباس، مؤكدا استعداد الحزب الشيوعي لتدعيم وتطوير العلاقات الحزبية مع حركة فتح، لافتا إلى أن زيارته للأراضي الفلسطينية دليل على ذلك.

وشكر شان السلطة الوطنية وحركة فتح على الدعم الثابت للصين وعلى الوقفة النبيلة أثناء كارثة الزلزال المدمر خلال العام الجاري، مؤكدا دعم الصين لحركة فتح من أجل استعادة الأراضي الفلسطينية وتحقيق الاستقلال الوطني.

وبين الوزير شان، أن تعزيز العلاقة بين الحزب الشيوعي الصيني وحركة فتح تتطلب الالتزام بآلية التبادل، مؤكدا استعداد الحزب لزيادة عدد الوفود الاطلاعية القادمة إلى الصين من حركة فتح في العام الواحد، بحضور وفد ثالث رفيع المستوى للتحاور وتبادل الاراء في المسائل السياسية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التواصل والتنسيق بين الحزب الشيوعي وفتح لإنجاح الزيارات الاطلاعية. وأعرب عن سعادته بتقدم الاستعدادات لعقد المؤتمر السادس لحركة فتح، متمنيا له النجاح وتحقيق أهدافه.

واقام الافرنجي مادبة غداء على شرف الوفد الضيف بحضور اللواء نصر يوسف والدكتور عثمان ابو غربية ومجدي الخالدي الى جانب مسؤولي الدوائر في مفوضية العلاقات الخارجية.