الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير عسكري امريكي : اسرائيل لا تملك القدرة العسكرية لتدمير برنامج ايران النووي

نشر بتاريخ: 06/12/2005 ( آخر تحديث: 06/12/2005 الساعة: 19:08 )
معا- نشرت الكلية العسكرية الامريكية يوم امس تقريرا عسكريا مفصلا تناول برنامج ايران النووي وقدرة اسرائيل العسكرية على تدميره .

صحفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية نشرت في عددها الصادر اليوم فقرات هامة من التقرير الامريكي الذي خلص الى نتيجة واضحة وهي عجز اسرائيل على مواجهة المشروع الايراني عسكريا .

وجاء في التقرير حسب ما نشرته الصحيفة الاسرائيلية انه وبرغم الافضليات التي يتمتع بها سلاح الجو الاسرائيلي قياسا مع اسلحة الجو الشرق اوسطية الا انه اعجز من ان يواجه المشروع النووي الايراني وذلك لعدم توفر حاملات الطائرات او امكانية استخدام قواعد عسكرية في دول الجوار وهي شروط اساسية لنجاح مثل هذه العملية المعقدة .

وخلص التقرير الذي حمل عنوان " الاستعداد لمواجهة القنبلة النووية الايرانية " ان قدرة سلاح الجو الاسرائيلية الهجومية بعيدة المدى او في عمق العدو قائمة اساسا على طائرات " اف 15 اي واف 16 سي دي " المؤهلة لمهاجمة اهداف تبعد مسافة لا تزيد عن 600 كيلومترمن قواعد انطلاقها في حين تقع ايران على مسافة 1000 كم مما يعني ضرورة مشاركة طائرات تجسس وطائرات حاملة للوقود في مثل هذه العملية المعقدة والمركبة.

لذلك وجد معدو التقرير ان اسرائيل قد تستطيع مهاجمة اهداف محددة جدا لكنها لا تستطيع تنفيذ عملية واسعة ومتواصلة ضد اهداف ايران النووية المنتشرة على مساحات واسعة ومتباعدة .

وحسب التقرير الامريكي ان تدمير اسرائيل لمفاعل بوشهر على فرض استطاعتها القيام بذلك لن يؤثر على البرنامج النووي الايراني لوقوع الكثير من المفاعلات النووية الهامة في عمق البلاد على مسافة تصل الى 1700 كم عن اسرائيل خاصة ان دول مثل تركيا والهند لن تسمح لاسرائيل بمهاجمة هذه الاهداف انطلاقا من اجوائها او قواعدها الجوية .