الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للموسيقى يفتتح الخميس فعاليات عيد الميلاد المجيد في بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 03/12/2008 الساعة: 18:58 )
رام الله- معا- أعلن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى عن برنامج عروض احتفالات عيد الميلاد المجيد في مدينة بيت لحم والتي تنظم في الفترة ما بين 4-24 كانون أول، والتي تفتتح الخميس بحفل للفنان الفلسطيني وأستاذ الجوقة في المعهد باسل زايد وفرقته، وذلك الخميس في جامعة بيت لحم، بحضور وزراء الثقافة والسياحة والحكم المحلي ورؤساء بلديات بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا وعدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية.

وقال جليل الياس المدير الإداري لفرع معهد إدواراد سعيد الوطني للموسيقى في بيت لحم "لأول مرة ينظم في بيت لحم مهرجان فني على درجة عالية من التنظيم وبالشراكة مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة". وأضاف "بادر المعهد بتشجيع من بلدية بيت لحم لتوحيد جهود المؤسسات المحلية لإنجاح فعاليات عيد الميلاد المجيد حيث تتجه أنظار العالم للمدينة بهذه المناسبة الخاصة".

وأشار إلى أن المهرجان الفني ينظم برعاية شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال وبالشراكة مع لجنة تنظيم فعاليات احتفالات عيد الميلاد والتي يترأسها المعهد، وتضم بلدية بيت لحم، مركز حفظ التراث، الغرفة التجارية ومركز السلام، وبالتعاون مع وزارتي السياحة والحكم المحلي.

وحول دور المعهد في المحافظة أكد أن للمعهد دور ليس فقط في الحياة الموسيقية وتعليم الموسيقى للأطفال والشباب بل في المساهمة بتنظيم هذا المهرجان الذي من شانه أن يعيد الحياة الثقافية والفنية لبيت لحم، ودعم الحياة الاجتماعية من خلال إشراك الأهالي في هذه الفعاليات وإبراز الهوية الوطنية الفلسطينية لاسيما وأن لدينا قرابة المليون سائح هذا العام.

وأكد الياس أن المهرجان يستضيف نحو خمسة عشرة فرقة وأوركسترا محلية ودولية ومن داخل الخط الأخضر بينها أوركسترا المعهد والتي تضم 110 طالباً وطالبة والتخت الشرقي وفرقة تراث والفور كاتس إضافة إلى عروض لأساتذة موسيقيين في المعهد مثل باسل زايد ويينغ هو، وفرق من بريطانيا، إيطاليا، أمريكا واسبانيا.

وحول البرنامج الموسيقي لهذه العروض أكد أنه يحتوي على تراتيل دينية خاصة للعروض المنظمة في الكنائس، وموسيقى شرقية كلاسيكية وغربية وتراثية، وأغاني لفيروز والشيخ إمام وسيد درويش ومحمد عبد الوهاب والدكتور جهاد علي الراسي وفريد الأطرش وغيرهم.

أما عن تفاصيل فعاليات ليلة عيد الميلاد وذلك في الرابع والعشرين من كانون أول الحالي قال: "في هذا اليوم هناك ترانيم عيد الميلاد في ساحة المهد، وفي الثالثة حفل لجوقة الكنيسة المعمدانية الأمريكية، وفي السادسة أوركسترا المعهد، وفي السابعة والربع الجوقة الإيطالية وتختتم في التاسعة بحفل للمجموعة الاسبانية "نساء من أجل السلام".

وتوقع أن يكون هناك جمهور كبير لهذه الفعاليات لا سيما وأنه تم التنسيق لتسيير حافلات من أراضي الـ48 للمدينة في هذه الليلة إضافة إلى أنه تم التنسيق وتعميم برنامج الاحتفالات على الفنادق التي باتت ممتلئة بالنزلاء

وأضاف أنه في الخامس عشر من كانون الأول سيتم إضاءة شجرة الميلاد كما سيعقد مؤتمر صحفي بحضور المنظمين ورئيس ديوان الرئاسة رفيق الحسيني وذلك في الثالثة والنصف بعد الظهر في قاعة فيينا التابعة لبلدية بيت لحم للمنظمين.