الأحد: 25/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالتعاون مع نادي تراث الإمارات في أبوظبي عرض مسرحية العرائس القدس والصندوق للأطفال في الامارات

نشر بتاريخ: 06/12/2005 ( آخر تحديث: 06/12/2005 الساعة: 20:05 )
بيت لحم - معا - نظمت اللجنة الاجتماعية الفلسطينية في أبوظبي وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات، عروض مسرحية العرائس "القدس والصندوق" والتي يؤديها مسرح الطنطورة الفلسطيني للدمى في الفترة ما بين 27 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر 2005 ، وذلك في مبنى إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات في أبوظبي.

ونقلت اللجنة في بيان صادر عنها و وصل لوكالة معا نسخة منه تصريحات للسيد عمار الكردي رئيس اللجنة الاجتماعية الفلسطينية في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في نادي تراث الإمارات مساء اليوم بأن هذا النشاط هو جزء من أنشطة اللجنة التي تسعى من خلالها إلى زيادة الوعي حول القضية الفلسطينية وأهمية الحفاظ على التراث والهوية الوطنية.

وبين بأن العروض تستهدف الفئات العمرية الصغيرة من 5 وحتى 15 سنة، وهي الفئة التي يجب أن تبنى في قناعاتها نبل ومصداقية القضية الفلسطينية خاصة وأنهم شباب الغد الذين تعتمد عليهم استمرارية القضية وبقاؤها دون تشويه أو تزييف للحقائق، مشيراً أنه يتم حالياً تقديم ثلاث عروض يومية مجانية في الفترة الصباحية لطلاب المدارس و سيتم الإعلان عن عروض مسائية لكافة الجمهور.

وعلى هامش العروض المسرحية، كشف الكردي عن إطلاق "مسابقة الطنطورة" والتي سيتم من خلالها اختيار أجمل موضوع إنشاء يكتبه الأطفال عن العرض المسرحي، والتي سيشرف على فرزها أساتذة مختصون وسيعلن عن نتائجها في وقت لاحق.

ونوه الكردي إلى أن سعي اللجنة للتميز في أنشطتها قد حفزها على استضافة هذا العرض من فلسطين مغيرة بذلك من خطها الذي كانت تسير عليه في العمل على أنشطة محلية في الإمارات.

وفي ختام حديثه توجه رئيس اللجنة الاجتماعية الفلسطينية بالشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعبا على دعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية ولأنشطة اللجنة الأمر الذي كان له الأثر الكبير في إنجاح هذه الأنشطة وتميزها، كما وتوجه بالشكر إلى كافة الجهات الراعية للحدث ونادي تراث الإمارات الذين قدموا كل التسهيلات اللازمة لإقامة هذه الفعالية وإنجاحها وتقديمها بالشكل الأمثل.

من جهة ثانية اشار بيان الجمعية الى تقديم مؤلف ومخرج مسرحية "القدس والصندوق" نضال الخطيب شرحاً موجزاً عن المسرحية، مبيناً أن مسرح الطنطورة يعد من أبرز مسارح العرائس في فلسطين، حيث أنشئ في عام 1995 وقدم منذ ذلك الحين أكثر من 4500 عرض في مختلف أنحاء العالم.

وأشار أن مسرحية "القدس والصندوق" تحكي قصة طفل صغير يخرج من غزة المحررة في رحلة إلى القدس المحتلة ويمر في طريقه بالعديد من المدن الفلسطينية، متعرفا خلال رحلته تلك على عادات وتقاليد وأغاني كل مدينة، إضافة للصعوبات التي يواجهها الطفل الفلسطيني في حياته اليومية على يد الجيش الإسرائيلي كالجدار والإغلاق والحصار ومنع التجول، و في نهاية المسرحية يدخل إلى القدس ويكتشف بها الصندوق الذي يلعب دوراً حيوياً في بناء حبكة المسرحية.

وفي نهاية المؤتمر الصحفي كرمت اللجنة السيد نضال الخطيب الذي أهدى بدوره دروعا تذكارية هي عبارة عن مفتاح قديم يرمز لحق العودة الفلسطيني للرعاة الأساسيين للفعالية والجهات المنظمة والوزارات التي أسهمت في تسهيل إحضار المسرحية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.