الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة من المؤسسات الوطنية تفتتح الخميس فعاليات عيد الميلاد المجيد في بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 03/12/2008 الساعة: 20:03 )
رام الله- معا- أعلن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى اليوم، عن برنامج عروض احتفالات عيد الميلاد المجيد في مدينة بيت لحم، في الفترة ما بين 4 إلى 24 كانون أول/ ديسمبر الجاري.

وأوضح المعهد أن الفعاليات ستفتتح الخميس بحفل للفنان الفلسطيني وأستاذ الجوقة في المعهد باسل زايد وفرقته، وذلك في جامعة بيت لحم، بحضور وزراء الثقافة والسياحة والحكم المحلي، ورؤساء بلديات بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا، وعدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية.

وقال جليل الياس المدير الإداري لفرع معهد إدواراد سعيد الوطني للموسيقى في بيت لحم: "لأول مرة ينظم في بيت لحم مهرجان فني على درجة عالية من التنظيم وبالشراكة مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة".

وأضاف بادر المعهد بتشجيع من بلدية بيت لحم، لتوحيد جهود المؤسسات المحلية لإنجاح فعاليات عيد الميلاد المجيد، حيث تتجه أنظار العالم للمدينة بهذه المناسبة الخاصة.

وأشار أن المهرجان الفني ينظم برعاية شركة جوال، وبالشراكة مع لجنة تنظيم فعاليات احتفالات عيد الميلاد التي يترأسها المعهد، وتضم بلدية بيت لحم، ومركز حفظ التراث والغرفة التجارية ومركز السلام بالتعاون مع وزارتي السياحة والحكم المحلي.

وحول دور المعهد في المحافظة، أكد أن للمعهد دورا ليس فقط في الحياة الموسيقية وتعليم الموسيقى للأطفال والشباب بل في المساهمة بتنظيم هذا المهرجان الذي من شأنه أن يعيد الحياة الثقافية والفنية لبيت لحم، ودعم الحياة الاجتماعية من خلال إشراك الأهالي في هذه الفعاليات وإبراز الهوية الوطنية الفلسطينية لاسيما وأن لدينا قرابة المليون سائح هذا العام.

وأوضح الياس أن المهرجان يستضيف نحو خمس عشرة فرقة وأوركسترا محلية ودولية ومن داخل أراضي 1948، بينها أوركسترا المعهد التي تضم 110 طالبا وطالبة، والتخت الشرقي وفرقة تراث و'الفور كاتس'، إضافة إلى عروض لأساتذة موسيقيين في المعهد مثل باسل زايد ويينغ هو وفرق من بريطانيا وإيطاليا وأميركا واسبانيا.

وحول البرنامج الموسيقي لهذه العروض، أشار أنه يحتوي على تراتيل دينية خاصة للعروض المنظمة في الكنائس، وموسيقى شرقية كلاسيكية وغربية وتراثية، وأغاني لفيروز والشيخ إمام وسيد درويش ومحمد عبد الوهاب والدكتور جهاد علي الراسي وفريد الأطرش وغيرهم.

أما عن تفاصيل فعاليات ليلة عيد الميلاد في الرابع والعشرين من كانون أول الجاري، فقال: "هناك ترانيم عيد الميلاد في ساحة المهد، وفي الثالثة حفل لجوقة الكنيسة المعمدانية الأميركية، وفي السادسة أوركسترا المعهد، وفي السابعة والربع الجوقة الإيطالية، وتختتم في التاسعة بحفل للمجموعة الاسبانية 'نساء من أجل السلام".

وأضاف: في الخامس عشر من كانون الأول ستضاء شجرة الميلاد، كما سيعقد مؤتمر صحفي بحضور المنظمين ورئيس ديوان الرئاسة رفيق الحسيني، وذلك في الثالثة والنصف بعد الظهر في قاعة فيينا التابعة لبلدية بيت لحم للمنظمين.