الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد "ماس" يعقد ورشة عمل حول التأمين الزراعي في فلسطين

نشر بتاريخ: 04/12/2008 ( آخر تحديث: 04/12/2008 الساعة: 16:17 )
رام الله- معا- عقد معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) ورشة عمل حول التأمين الزراعي في فلسطين: آفاق وميول ومقترحات لمبادئ سياسة تأمين لمواجهة انعدام الأمن الغذائي.

وحضر الورشة ممثلون عن مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية وبعض شركات التأمين.

وقد بدأ د.فتحي السروجي الورشة بعرض لأهمية التأمين الزراعي لمختلف الأطراف المشاركة والمهتمة بالقطاع الزراعي، وبيّن أهمية التأمين الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي.

من جانبه قدّم د.عبد الحميد البرغوثي، معد الدراسة، عرضاً ملخصاً لأهم المحاور والقضايا التي تناولتها الدراسة، منوها إلى توسع الدراسة في تناولها للإطار النظري لموضوع التأمين الزراعي بسبب أهمية الموضوع وحداثته.

كما عرض المنهجية التي اعتمدتها الدراسة لجمع البيانات من المزارعين وشركات التأمين في محافظات الوطن.

وقد أشارت الدراسة إلى أهمية التأمين الزراعي من ناحية وصعوبة الولوج في برنامج تأمين زراعي نظراً لفداحة المخاطر التي يتعرض لها القطاع الزراعي من ناحية، ونظراً لتكرارها من ناحية أخرى.

وقد أقر المشاركون في الورشة صعوبة تحمل القطاع الخاص وحده مهمة تنفيذ برنامج تأمين زراعي أي كان هذا البرنامج، والحاجة بالتالي لدور داعم وفاعل من المؤسسات الحكومية، وخاصة وزارتي المالية والزراعة، على أن لا يتعدى الدور الإشرافي والرقابي.

وقد أبدى قطاع التأمين مخاوفه من الدخول في برنامج التأمين الزراعي في ظل عدم وجود قاعدة معلومات وبيانات واضحة ودقيقة وشاملة. بحيث تمكّن متخذي القرار من احتساب مؤشرات التأمين المختلفة، ونشر ثقافة التأمين بين المزارعين بشكل عام.

ووجهت دعوة لوزارة الزراعة والجهات المعنية الأخرى للعمل على إنشاء قاعدة البيانات المشار إليها بالتعاون مع شركات القطاع الخاص المعنية باستخدام هذه البيانات.

وأشارت الدراسة إلى النظام المبتكر في عالم التأمين الزراعي والمبني على المؤشر، وبحيث يتم تأمين منطقة بأكملها أو نشاط زراعي بأكمله تبعاً لمؤشرات موضوعية كإنتاجية المنطقة أو الأسعار السائدة أو مؤشر المطر.

واوصت الورشة بضرورة تطوير رؤية إستراتيجية وطنية وعملية لبرنامج تأمين زراعي وطني، وإيجاد البيئة القانونية الداعمة للبرنامج، وإنشاء قاعدة معلومات وبيانات خاصة بالتأمين الزراعي تشمل خارطة الإنتاج الزراعي وخارطة المخاطر الزراعية وخارطة الخسائر الزراعية وتحديثها باستمرار.

كما أوصت الدراسة موضوع النقاش بإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية للتأمين المبنى على المؤشر، وخاصة في مجال التأمين ضد الجفاف في السفوح الشرقية، وكذلك تأمين الزراعات المكثفة والزراعات المطرية الإستراتيجية مثل زراعة العنب وزراعة النخيل وغيرها.