الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة: ارسلنا شاحنتين محملتين بالادوية لقطاع غزة بتكلفة 3 مليون شيكل

نشر بتاريخ: 04/12/2008 ( آخر تحديث: 04/12/2008 الساعة: 17:25 )
رام الله - معا - اكد وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي ان وزارة الصحة تمكنت من ارسال شاحنتين محملتين بالادوية والاجهزة الطبية بقيمة 3 مليون شيكل لقطاع غزة.

وأشار ابو مغلي ان وزارة الصحة قامت بتقديم طلب للحكومة الاسرائيلية منذ اكثر من شهر للحصول على موافقة من أجل ارسال شاحنات محملة بالادوية للقطاع الا ان الرد الاسرائيلي بالموافقة جاء بعد شهر من تقديم الطلب، لافتا ان الشاحنات التي انتقلت من المستودعات الطبية في مدينة رام الله عبر معبر عوفر بيتونيا، قد تعرضت الى تعطيل لمدة 4 ساعات.

وأضاف ان وزارة الصحة هي مسؤولة عن ايصال المستلزمات الطبية الى كل مناطق الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونحن معنيين وملتزمين بايصال الادوية لكافة مرافقنا وتسهيل خروج الاشخاص للعلاج سواء خارج قطاع غزة أو خارج الوطن بشكل عام.

وعبر أبو مغلي عن أمله بعدم تكرار حركة حماس باستيلائها على الشاحنات المحملة بالدواء وتسليمها الى المستودعات الطبية في قطاع غزة وتوزيعها لكل المستشفيات والمراكز الصحية هناك، كما قال.

واستعرض وزير الصحة نوعية الادوية المحملة بهذه الشحنات قائلا: "تحتوي هذه الشاحنات على 75 صنف دواء واجهزة طبية، فهناك أدوية ثقيلة لامراض مزمنة، واجهزة لمرضى الكلى، ومحاليل طبية، وأدوية لمرضى السرطان، ومضادات حيوية، وأدوية للعلاج النفس وغيرها".

وطالب أبو مغلي المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل وايقافها عن الحصار الذي تفرضه على القطاع، موضحا ان اسرائيل تنتهك حقوق الانسان فقانون حقوق الانسان يفرض على اسرائيل عدم اعاقة حركة المواطنين، والسماح بادخال مستلزماتهم الطبية وغذائهم وكل ما يحتاجون.

وأكد الوزير ان الحكومة سوف تستمر في ارسال الشاحنات والقوافل للقطاع.