وزارة الثقافة تنفذ رزمة مشاريع ومشاركات وتقدم دعماً مالياً لعدد من المراكز الثقافية

نشر بتاريخ: 16/12/2008 ( آخر تحديث: 16/12/2008 الساعة: 14:49 )
رام الله- معا- قامت وزارة الثقافة مؤخراً بتقديم الدعم المالي والثقافي لعدد من المراكز الثقافية والمكتبات في أنحاء الوطن، بالإضافة إلى استكمال مشروع نشر المعرفة وتعميمها، ودعم بعض النشاطات الثقافية.

فقد زودت عددا من المراكز الثقافية بأجهزة الحاسوب وهي ستة مراكز ثقافية موزعة على عدة محافظات، وعددا من المكتبات بمجموعة من الكتب والالعاب التربوية منها مكتبتا جمعية الجنيد الخيرية وجمعية النهضة.

وقدمت دعما ماليا لعرض مسرحية للشباب بعنوان ( هناك على الشاطىء الآخر )، وقامت بشراء قصص للأطفال بواقع مائة ألف نسخة بعناوين متنوعة تم توزيعها على المدارس الحكومية ومكتبات الأطفال والمراكز الثقافية المرخصة.

كذلك اختارت الوزارة بالتعاون مع المنحة النرويجية ستة وعشرين مشروعا من أصل مئات المشاريع التي تقدمت بطلب الحصول على تمويل، واستكملت طباعة عشرة كتب صدرت عن الهيئة العامة للكتاب.

من ناحية أخرى شاركت الوزارة في عدة معارض ومهرجانات عربية ، منها معرض عمان الدولي الثاني عشر للكتاب، ومهرجان الشباب العربي في مصر الذي حصدت فيه فلسطين سبع ذهبيات، ومهرجان جيفوني الدولي للأطفال بالتعاون مع مدرسة الرجاء الأسقفية العربية، ودمشق عاصمة للثقلفة العربية 2008 الذي نظمت خلاله أسبوع ثقلفي فلسطيني بمشاركة وفد فلسطيني مكون من 35 عضوا واشتمل الاسبوع على ثماني عشرة فعالية ثقافية ضمت العروض الموسيقية والسينمائية والفنون الشعبية والمحاضرات ومعارض الفن التشكيلي والتراث والصور.

كما شاركت الوزارة في الندوة الثانية عشرة لاتحاد جمعيات مكتبات بلاد الشام التي عقدت في عمان تحت عنوان (المكتبات الشامية في ظل الانفتاح المعرفي وتعدد وسائط الاتصال والمعلومات).

كما وقعت الوزارة اتفاقية المرحلة الثالثة من مشروع جمع الحكاية الشعبية مع اليونسكو ، الذي سينفذ في الخليل وغزة.

وفي مشروع القدس عاصمة الثقافة 2009 تم توجيه دعوات المساعدة والمساهمة إلى الدول العربية والسفارات الفلسطينية في الخارج، والقيام بعدة زيارات من طرف وزيرة الثقافة إلى بعض الدول العربية، وتشكيل لجنة خاصة من كوادرها للعمل في إطار اللجنة، والمشاركة في اللجان الأساسية ( الإعلام والقطاعات والمشاريع المركزية ) وانتهت اللجنة المشكلة من تصميم وصياغة خطط المحافظات لتنسيق الأنشطة والفعاليات وتوجيهها، وتشكيل لجان فرعية في المحافظات، وعقدت لقاءات تنسيقية، واجتمعت اللجان مع المراكز الثقافية والشخصيات الاعتبارية لتنسيق العمل وعقد اجتماعات دورية واجتماع شهري المدراء مكاتب الوزارة في المحافظات، وتحديد الجدول الزمني للأسابيع الثقافية لاحتفالية القدس لكل محافظة، إلى جانب إعداد الخطة الأولية لنشاطات المحافظات.