الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لأعضاء مجلسي التنفيذي والاستشاري في محافظة جنين لمناقشة الخطة الإستراتيجية العشرية للمحافظة

نشر بتاريخ: 18/12/2008 ( آخر تحديث: 18/12/2008 الساعة: 18:35 )
جنين - معا - ترأس محافظ جنين قدوره موسى اجتماعاً لأعضاء مجلسي التنفيذي والاستشاري في محافظة جنين اليوم في قاعة المحافظة حيث كان على جدول الأعمال الوضع السياسي الراهن و مناقشة الخطة الإستراتيجيه العشرية لمحافظة جنين .

شارك في الاجتماع كلا من وزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط وحضور قائد المنطقة في محافظة جنين و حوالي ثمانين ممثلا عن المؤسسات الرسمية و الهيئات المحلية و الفنيين من ذوي الاختصاص في محافظة جنين .

بدأ المحافظ باستعراض الوضع العام في محافظة جنين وخاصة فيما يتعلق بالجانب التنموي ومشاريعها الإستراتيجية في ظل الوضع اقتصادي الصعب الذي تعانيه المحافظة مع استمرار الحصار وارتفاع نسبة البطالة والركود الذي شل الحركة التجارية بمنع مواطني 48 من دخول المحافظة.

كما تطرق المحافظ في ذات السياق إلى الوضع السياسي الراهن و الدعوة المستمرة من القيادة الفلسطينية والتي تتبناها المحافظة بهدف توحيد شطري الوطن في كل من غزة والضفة ، والتمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا وحيداً للشعب الفلسطيني ورئيسها محمود عباس وكرر دعمه لسيادة الرئيس وحكومته الحالية التي تعمل على إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه سياسيا قبل العام 2000 وتنمية الوضع الاقتصادي في محافظات الوطن .

كما تطرق إلى عدة مشاريع من ضمنها مهرجان الصناعات الوطنية الفلسطينية 2008 الذي أقيم محافظة جنين بين 27/11- 30/11/2008 .

وتطرق إلى ما حققه من نجاح تشكيل شركة اقتصادية مكونه من شخصيات اقتصادية من 48 وأخرى من المحافظة وكذلك تحريك السوق المحلي بدخول حوالي 14 ألف من الداخل.

وفي ذات السياق ثمن المحافظ الدور الذي قامت به وحدة التخطيط في الحكم المحلي والتي أعدت الخطة الإستراتيجية العشرية متمنيا لها التنفيذ في اقرب وقت.

المهندس جهاد ربايعة منسق المشروع من وزارة الحكم المحلي ،قدم تعريفا بالمشروع الذي نفذ بدعم ايرلندي وعبر برنامج الأمم للإنمائي .،حيث قامت عدة جهات ذات العلاقة بصياغة مشاريع بأسلوب علمي تتعلق باحتياجات المحافظة المختلفة.

من جهتها شكرت المهندسة ندوة عازم منسق المشروع من وزارة التخطيط الفلسطينية المحافظ وأعضاء المجلسين على اهتمامهم بالخطة و ذكرت أن الوزارة توليها كل اهتمام ورعاية.

هذا و قد استعرض المهندس إبراهيم الهموز الخطة العشيرية من عام 2008-2017، منسق المشاريع في وحدة التخطيط التي تم إنشاؤها لهذا الخصوص في مديرية الحكم المحلي في محافظة جنين

كما تطرق إلى الأهداف والمنهجية والعلاقة مع الخطة الوطنية وكذلك الخطة الخاصة بمحافظة جنين مشيرا إلى كافة التفاصيل التي تمت بحيث انتهى العمل بوضع خطة قابلة للتنفيذ وتحقق رؤيا المحافظة إلى حد ما.

وقد أجاب المشاركون على أسئلة أعضاء المجلسين ودار نقاش حول عدد من النقاط فيما ثمن الجميع هذا الجهد المدروس .