الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل دربت سلاح الهندسة على اقتحام 600 نفق وفي حال قررت احتلال القطاع المعارك ستستمر 3 اشهر على الاقل

نشر بتاريخ: 19/12/2008 ( آخر تحديث: 19/12/2008 الساعة: 21:30 )
بيت لحم - القدس - حصريا معا - كشف التلفزيون الاسرائيلي النقاب عن اشكال جديدة من التدريبات التي يخضع لها جنودها لا سيما في سلاح الهندسة والطرق الجديدة التي سيجري من خلالها اقتحام انفاق تحت أرضية موجودة في قطاع غزة .

وبحسب تقرير جرى تصويره حديثا من خلال مرافقة احد الصحافيين لسلاح الهندسة الاسرائيلي بدا وكأن الجنود انهوا التدريبات الخاصة التي استمرت 16 شهرا على هذه المهمة ، بل انهم اقاموا احتفالا بمناسبة انتهاء التدريبات الشاقة والمكثفة .

حرب الانفاق ، او الطرائق الحديثة لاقتحام الانفاق المفخخة وتفجيرها هو موضوع تقرير تلفزيوني سيجري ترجمته وبثه الساعة التاسعة والنصف مساء السبت من خلال برنامج جولة في الصحافة العبرية الذي يبث على شاشات معا وشاشة الفضائية الفلسطينية .

وفي التقرير تفاصيل هامة عن شكل التدريبات الاسرائيلية وكيفية التخطيط الاسرائيلي لاقتحام 600 نفق قد تكون موجدة تحت رمال قطاع غزة .
وبحسب التقرير فان هناك انواع من الانفاق ( انفاق لتهريب البضائع - انفاق لتهريب الاسلحة - انفاق مفخخة - انفاق للاختباء - انفاق للخطف وغيرها ) وان الحديث يدور عن عشرات الكيلومترات من الانفاق الممتدة باشكال واعماق مختلفة تحت الارض .

الوحدة التابعة لسلاح الهندسة الاسرائيلية المكلفة بالمهمة اسمها ( يهلوم ) ومعناها باللغة العربية جوهرة وهي التي ستتكفل بتمهيد السيطرة على هذه الانفاق من خلال عدة طرق منها التفجير ومنها التفخيخ ومنها تفجير المفخخ ومنها تفخيخ المفجر ومنها التطير .... وهكذا .

ضابط اسرائيلي في الوحدة اسمه امير يقول : العدو يحسن قدراته يوميا ونحن قررنا ان نفاجئ العدو من خلال اظهار قدراتنا الجديدة .

اما ضابط اخر يدعى متان فيعترف بان الحرب الجديدة ستكون حرب عقول وان على اسرائيل ان تظهر ذكاءها في هذا المجال .

ماذا يقول المحلل العسكري للتلفزيون الاسرائيلي ومتى سيكون قرار الحسم بالنسبة للمعارك ؟ ولماذا " تشاجر " مع المحلل السياسي ؟ ولماذا يلتزم رئيس اركان الاحتلال الصمت حتى امام الوزراء الاسرائيليين ولا يفصح عن خططه تجاه قطاع غزة ؟
اسئلة ستكون اجاباتها غدا في برنامج جولة في الصحافة العبرية انشاء الله .