الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور سحويل: الأسير رامز الحاج يعاني من انفصام عقلي شكاك

نشر بتاريخ: 22/12/2008 ( آخر تحديث: 22/12/2008 الساعة: 12:55 )
رام الله- معا- أعلن الدكتور محمود سحويل، مدير عام مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب والطبيب النفسي المختص،اليوم الإثنين أن الأسير رامز محمد سليمان الحاج (26 عاماً) يعاني من انفصام عقلي شكاك، وهو الأمر الذي يجعله غير مسؤول عن أي تصرف يصدر عنه.

وجاءت تصريحات الدكتور سحويل هذه عقب جلسة المحاكمة التي عقدت للأسير رامز الحاج في محكمة عوفر العسكرية، والتي حضرها وأدلى بهذه المعلومات أمام المحكمة لسماع شهادته كطبيب مختص.

وكان الدكتور سحويل حضر ثلاث جلسات سابقة لمحاكمة الحاج، للإدلاء برأيه العلمي لحالة الأسير الحاج، وتشخيصه للوضع النفسي الذي يعاني منه.

وأوضح سحويل أنه يتابع حالة الأسير الحاج منذ العام 2005، علماً بأنه اعتقل في العام 2006، مشيراً أن وضعه النفسي والعقلي متدهور جداً ما يعني أنه غير مسؤول عن تصرفاته، مشيراً أمام المحكمة أنه زار المعتقل الحاج في السجن أكثر من مرة، وأجرى له الفحوصات اللازمة، وتبين أنه يعاني من فصام عقلي شكاك.

وأشار أنه قدم تقريراً بحالة الحاج الصحية بتاريخ 12/8/2008 للمحكمة، مؤكداً فيه أن الأسير يعاني من المرض المذكور،مضيفاً إن الأسير الحاج الذي تتهمه سلطات الاحتلال الإسرائيلية بتهمة طعن مستوطن وجندي إسرائيليين، يعاني من العزل الانفرادي منذ نحو عام، الأمر الذي يزيد من تدهور وضعه النفسي.

وطالب سحويل المحكمة بأن تأخذ الوضع الصحي النفسي للأسير الحاج بعين الاعتبار، على اعتبار أنه غير مسؤول عن تصرفاته نتيجة الاعتلالات النفسية التي يعاني منها، لا سيما أنه بدأ رحلة العلاج قبل اعتقاله.