الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محللون اسرائيليون : شعار اسقاط حماس تافه ولا يعني انه قابل للتحقيق

نشر بتاريخ: 22/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 00:03 )
القدس - تقرير معا - اعرب محللون اسرائيليون عن انتقادهم للشعار الذي رفعته زعيمة حزب كاديما مرشحة رئاسة وزراء اسرائيل تسفي ليفني والداعي لاسقاط حكم حماس من خلال عملية عسكرية ضد قطاع غزة .باعتبار ان حماس تنظيم وليس حاكم او مجموعة من المدراء الحكوميون .وقال صحافيون اسرائيليون لم يرغبوا بنشر اسماءهم لمعا ان هذا الشعار تافه ولا يمكن تنفيذه .

المحلل الاسرائيلي رون بن يشاي سارع يوضح للجمهور الاسرائيلي ان " الامر غاية في التعقيد ولا يمكن فهمه بهذه البساطة فعملية عسكرية ضد القطاع ليس لها تفسير بسيط وانما هي مجموعة من التعقيدات التي لا تصلح الا مجتمعة ومن مختلف الجوانب " .

وردا على اسئلة كثيرة من المذيعة في الاستوديو اضطر بن يشاي للقول ( الجيش لديه مجموعة من الخطوات المتسلسلة والتي يمكن ان تسمى سلة اقتراحات وعلى الحكومة ان تقرر اذا تقبل بها رزمة واخدة ام لا ؟ ) .

اما المحلل الاكثر حضورا وسط " الصقور " وهو ايهود يعاري فاتفق مع بن يشاي في استوديو اخر وقال في نفس الاتجاه ( اكيد ان المقصود الضغط العسكري على حماس من اجل تليين مواقفها السياسية وليس المقصود اسقاطها بالمعنى الحرفي ).

يشار الى ان جنرال الحرب الاسرائيلي ارئيل شارون كان وقف على مشارف بيروت صيف عام 1982 وقال للصحافيين " ان حركة فتح وياسر عرفات ومنظمة التحرير في كف يدي - واشار الى يده هكذا وقال - وسأسحقها " . وفعلا اجتاح بيروت وواجهه الفدائيون واطفال الار بي جي ولم يسحق فتح ولم يسقط م ت ف بل اضطر رئيس وزرائه وهو للاستقالة بعد مذابح صبرا وشاتيلا .

من ناحية اخرى أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية مساء الاثنين أن الرئيس المصري حسني مبارك دعا الوزيرة تسيبي ليفني لزيارة القاهرة الخميس للتباحث بشأن الوضع في قطاع غزة ومناقشة الأحداث في جنوب إسرائيل .

وكان وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط قد اتصل هاتفيا مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني الاثنين طالبا إطلاعه على موقف إسرائيل من الوضع الراهن في قطاع غزة.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن ليفني قالت للوزير المصري إن الوضع في القطاع آخذ بالتدهور وإن إسرائيل لا يمكنها أن تقف موقف اللامبالاة ويتوجب عليها أن ترد على إطلاق الصواريخ.

كما أكدت ليفني في اتصال هاتفي مع نظيرتها الأميركية كوندوليسا رايس أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي إزاء الأوضاع الراهنة في القطاع ولن تسلم بوضع تستمر فيه حركة حماس في شن اعتداءات على مواطنين إسرائيليين داخل تجمعات سكنية تخضع للسيادة الإسرائيلية.