الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس القضاء الأعلى: هناك تدخلات تمارسها السلطة التنفيذية بحق القضاء الفلسطيني

نشر بتاريخ: 23/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 21:55 )
رام الله - معا - أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى، المستشار عيسى أبو شرار عن وجود تدخلات وضغوطات تمارس بحق القضاء الفلسطيني من قبل السلطة التنفيذية وبدون استثناء، مضيفا ان هذه التدخلات لا تؤثر على مصداقية القضاء الفلسطيني.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت في فندق الجراند بارك بمدينة رام الله، والتي جمعت الإعلاميين الفلسطينيين العاملين في وسائل الإعلام المحلية بالجهاز القضائي الفلسطيني ممثلا بالمستشار عيسى أبو شرار، والمسؤول الإعلامي في مجلس القضاء الأعلى ماجد العاروري.

وأضاف المستشار عيسى أبو شرار في خضم حديثه أمام الإعلاميين عن التطورات الملموسة التي شهدها قطاع المحاكم من خلال الزيادة في عدد القضاة وتوفير مبان جديدة وإنشاء معهد التدريب القضائي، مشيرا إلى أن الجهة الوحيدة التي لا تتدخل بعمل القضاء الفلسطيني وتحرص على استقلاليته الكاملة هي مؤسسة الرئاسة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس.

كما أكد أن التقدم والتطور الذي يشهده القضاء الفلسطيني يعود لعدد من الإجراءات التي اتخذها الرئيس عباس ولقراراته التي وفرت الإرادة السياسية للقضاء المستقل في وقت لم يكن هذا متوفرا منذ نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية.

من جانبه تحدث المسؤول الإعلامي في مجلس القضاء الأعلى ماجد العاروري حول ضرورة التواجد الإعلامي في المحاكم الفلسطينية من اجل مراقبة وضبط أداء القضاة والمحامين بالإضافة لضرورة إعداد التقارير الإعلامية حول جلسات المحاكم، الأمر الذي اعتبره العاروري من شأنه أن يوفر النزاهة والشفافية في عمل جهاز القضاء الفلسطيني ويعرف الجمهور الفلسطيني بأداء المؤسسات القضائية ومدى قيامها بمهامها.

بدورهم أكد الإعلاميون المشاركون في اللقاء على ضرورة زيادة المعرفة الإعلامية بالشؤون القضائية عن طريق تنظيم عدد من الدورات التي تعزز المفاهيم القضائية والقوانين المعمول بها داخل المحاكم، وذلك من اجل زيادة الوعي الإعلامي بالأمور القضائية، مشددين على أهمية هذه اللقاءات في خلق علاقة صحيحة ما بين الإعلام والقضاء الفلسطيني.

يشار إلى أن هذا اللقاء جاء بتنظيم من مشروع "أصواتنا" لدعم الإعلام المحلي ومشروع نظام الذي يهدف إلى سيادة القانون واحترامه.