السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفال ترفيهي في مخيم طولكرم بمناسبة يوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 15:59 )
طولكرم- معا- نظمت الشبكة المجتمعية ووزارة الثقافة، بالتعاون مع لجنة تأهيل المعاقين في محافظة طولكرم، احتفالاً ترفيهياً لمناسبة يوم المعاق العالمي؛ وذلك في قاعة مركز الشباب الاجتماعي في مخيم طولكرم، بحضور جمال سعيد نائب محافظ طولكرم، وعبد الفتاح الكم مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، وعماد حمد وإياد سليم من برنامج الصحة النفسية والمجتمعية في وكالة الغوث، ونبيل عامر من وزارة الشباب والرياضة.

وقد بدأ الاحتفال بمسيرة كشفية انطلقت من قاعة الشهيد كمال سالم، باتجاه مركز شباب مخيم طولكرم، وقد حمل فيه المشاركون اليافطات التي تحمل شعارات تنادي بحقوق المعاقين.

وفي بداية الحفل، رحبت عريفة الحفل صفاء حطّاب، بالحضور والمشاركين مؤكدة على أهمية الاهتمام بشريحة المعاقين وبالأطفال منهم خاصة، ورعايتهم والتخفيف عن معاناتهم.

وأكد جمال سعيد على أهمية مشاركة المعاقين في مؤسسات المجتمع المحلي، وعلى حق المعاق في التعلم والدراسة والتأهيل ليكون مشاركاً فاعلاً في المؤسسات، داعياً من أجل تطبيق قانون حقوق المعاقين رقم (4)، للعام 1999، لافتاً إلى أن اليوم العالمي للمعاق فرصة جيدة ينبغي أن تنتهزها الحكومات والدول لمناقشة الوسائل والسبل التي من شأنها أن تمنح المعاقين حياة رغيدة، أو تمكنهم من المساهمة بشكل كامل وواسع في المجتمع، حتى لا يشعر الفرد منهم بأنه مهمش اجتماعياً وعدم النظر للإعاقة كسبب يمنع الحصول على الحقوق.

وفي كلمته عن لجنة المعاقين تحدث مراد الخطيب عن معاناة المعاقين وحقهم في العيش الكريم، مؤكداً أنه في كل عام يحتفل العالم بيوم المعاق العالمي من أجل الترويج لفكرة دمج المعاقين في المجتمع وحقهم في العيش بحرية وكرامة.

وتحدث الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، قائلاً:" إن فلسطين محظوظة كونها من الدول التي تحمي قوانينها حقوق المعاقين وتسعى إلى رفع مستواهم من خلال التدريب والتعليم "، مشيرا إلى دور الوزارات والمؤسسات الأهلية والشعبية في توظيف المعاقين وعدم التفرقة بين المعاق وغيره عند اختيار الموظفين، الأمر الذي يسهم في التخفيف عن كاهل المعاق وانخراطه في المؤسسات الاجتماعية وممارسة دوره الفاعل أسوة بالآخرين.

كما تحدث معتصم صباريني من الشبكة المجتمعية قائلاً :"أن حضارة الشعوب وتقدمها تقاس باحترامها للقانون، وخاصة بما يتعلق بالقوانين التي تتعلق بالمعاقين ومتطلباتهم "، موضحاً أن الأمم المتحدة رفعت شعارها الخاص بالمعاقين وأوضحت فيه ضرورة إيجاد وتوفير العمل اللائق للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة .

وقد تخلل الحفل فقرات فنية للمؤسسات المشاركة تناولت واقع ومعاناة المعاقين وحقهم في العيش الكريم، كما تم تكريم مجموعة من المبدعين المعاقين اللذين شاركوا في مهرجان أبو ظبي وحازوا على الميداليات هناك.