الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوات لاقالة باراك اذا لم يهجم على غزة والاحتلال يقول أن حالة الطقس تمنع الهجوم- جو عاصف وسرعة الرياح بلغت 60 كم

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 16:22 )
القدس- تقرير خاص بوكالة "معا"- دعا الوزير الاسرائيلي المتشدد افيغدور ليبرمان زعيم حركة "اسرائيل بيتنا" لليهود الروس الى طرد وزير الجيش ايهود باراك اذا لم يسارع لشن هجوم عسكري على قطاع غزة.

وفرض رئيس وزراء الاحتلال سرية تامة على نقاش الكابينيت الاسرائيلي بشأن قطاع غزة ومنع تسريب اية معلومات حتى لا يعرف الفلسطينيون اي شئ عما يدور في خلدهم.

ورغم التكتم على نتائج كابينيت اسرائيل بشأن غزة الا انه جرى الاعلان عن 35 منظمة اسلامية عالمية انها محظورة بحجة ارتباطها بالقاعدة او بحركة طالبان .
هذا ويجتمع الكابينيت الامني في تل ابيب للبحث في اليات التصعيد العسكري المقررة ضد قطاع غزة في اعقاب سقوط عشرات الصواريخ على عسقلان وسديروت ومستوطنات النقب الغربي، ما اسفر عن اصابة العشرات من الاسرائيليين بالهلع.

وقد علم صحافيون اسرائيليون ان المجتمعين في الكابينيت استمعوا الى تقارير عسكرية تشير الى ان حالة الطقس والرياح تحول اللحظة من البدء بالرد الاسرائيلي الذي تصفه الصحافة الاسرائيلية بالمتدرحج والمستمر.

ونقل على لسان احد الوزراء الاسرائيليين من اعضاء الكابينيت "ان حماس تحاول ان تثبت سياسة جديدة تتمثل في قصف اسرائيل بالصواريخ كلما قامت اسرائيل بقصف او قتل فلسطينيين في اشارة لاستشهاد 3 فلسطينيين قرب جدار غزة الليلة الماضية.

ومما تحاول اسرائيل بثه لوسائل الاعلام العالمية ان الكابينيت اجتمع اليوم للبحث في مخاطر "الارهاب الاسلامي العالمي" وضرورة ضرب مصادر تمويله والمحت وسائل الاعلام العبرية ان مهمة ليفني في القاهرة تجديد التهدئة قد باءت بالفشل.

متان فلنائي وهو نائب وزير جيش الاحتلال ايهود باراك كان سيحضر اجتماع الكابينيت بدلا عن باراك الا ان باراك قرر الحضور شخصيا في اخر لحظة بعدما تراجع عن قرار فتح المعابر المقرر اليوم لنقل مساعدات انسانية في قطاع غزة.

وفي موضع يخص الامر- وصلت نسبة الامطار التي بدأت بالهطول على المنطقة الى 75 ملم في بعض المناطق الساحلية خلال الساعات الماضية.

ويتوقع الراصدون ان ما نراه اليوم هو حجم عاصفة الامطار الموعودة والتي ستستمر حتى نهار الجمعة ثم ترتفع درجات الحرارة، وفي ساعات النهار تكون الرياح هي سيدة الموقف وتصل الى معدل 65 كم في الساعة .

اما في القدس فلم تهطل الامطار سوى قليلا وتركز سقوطها في المناطق الشمالية والساحلية، حيث وصلت هناك حد 40 ملم فيما لم يسقط بالقدس سوى 7 ملم امطار، بل انها في منطقة الجنوب لم تصل سوى الى 1 ملم فقط.

وسقط منذ ساعات صباح اليوم الاربعاء اكثر من 40 صاروخا وعشرات قذائف الهاون على بلدات ومواقع اسرائيلية في محيط قطاع غزة من بينها صاروخي "غراد" سقط إحداهما في مدينة عسقلان، موقعة عدداً كبيراً من الاصابات بالهلع واضرار مادية ببعض المنازل والممتلكات.

وعلى اثر تصاعد الموقف الميداني اعلنت نجمة داوود الحمراء حالة التأهب في المناطق المحيطة بقطاع غزة وجهزت 200 سيارة اسعاف للتدخل في حال الحاجة لنقل الجرحى.

وذكرت مصادر اسرائيلية ان احد الصواريخ سقط قرب معسكر للجيش الاسرائيلي قريب من مدينة عسقلان دون ان يوقع اصابات، كما سقط صاروخ اخر على منزل في بلدة اسرائيلية قرب المدينة، وآخر بالقرب من ملعب احدى المدارس، مما ادى الى وقوع حالات من الهلع واضرار مادية.

وتبنت كتائب القسام وسرايا القدس وكتائب ابو علي مصطفى المسؤولية عن اطلاق الصواريخ، قائلة انها رد على اقدام اسرائيل على قتل 3 فلسطينيين في شمال القطاع ليلة امس، ومواصلة عدوانها وحصارها على الفلسطينيين.

وقالت القسام انها اطلقت اليوم 40 صاروخا من طراز قسام، وصاروخين من طراز "غراد" على عسقلان وسديروت بلدات النقب الغربي، مهددة بتوسيع ما وصفتها عملية" بقعة الزيت" وادخال آلاف جديدة من الاسرائيليين في دائرة النار ردا على ما وصفته "حماقات الاحتلال".

وأكدت حركة حماس بأن قصف كتائب القسام للبلدات الاسرائيلية، يأتي في اطار الدفاع عن الشعب الفلسطيني، داعية قوى المقاومة الفلسطينية والأذرع العسكرية استمرار المقاومة والرد على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بكل حزم.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة في بيان وصل "معا": "إن اسرائيل تتحمل تبعات ما تشهده الاراضي الفلسطينية من تدهور".

من جانبها تبنت سرايا القدس اطلاق 7 صواريخ من طراز قدس على مدينة عسقلان وسديروت، قائلة انها رد على جرائم الاحتلال.

كما اعلنت كتائب الشهيد ابو علي مصطفى مسؤوليتها عن إطلاق صاروخ "صمود" قصير المدى على موقع صوفا العسكري شرق خان يونس ظهر اليوم.