الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رابطة علماء فلسطين تنظم حملة لتعليم مناسك الحج والعمرة بقطاع غزة

نشر بتاريخ: 10/12/2005 ( آخر تحديث: 10/12/2005 الساعة: 10:08 )
غزة- معا- نظمت رابطة علماء فلسطين حملة توعية وتعليم لمناسك الحج والعمرة في معظم مناطق قطاع غزة، بمشاركة نخبة من العلماء والدعاة.

وتضمنت الحملة سلسلة ندوات تعليمية شملت تطبيق عملي وعرض فيلم وثائقي عن مناسك الحج، وسط حضور وتفاعل من قبل الراغبين بأداء مناسك الحج لهذا العام، عقب صلاة العصر من يوم الجمعة أمس في مساجد مختلفة من قطاع غزة، وهي، مسجد عز الدين القسام بمنطقة النصيرات وحاضر خلالها الدكتور سالم سلامة، والمسجد العمري الكبير بمدينة غزة وحاضر خلالها الدكتور حسين أبو عجوة.

وبينّ د.أبو عجوة عضو مجلس إدارة رابطة علماء فلسطين، مكانة الحج في الإسلام وأجره وفضائله، لافتاً إلى حث النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين على أداء الحج لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، وقال: إن الحج يقوي الإيمان ويغرس في النفس روح العبودية الكاملة والخضوع الصادق ".

وأشار د. أبو عجوة إلى حديث نبوي شريف يحذر من استطاع أداء فريضة الحج من التقاعس عن أداءها، وتطرق خلال حديثه إلى أركان الحج والعمرة، مبيناً أن أركان الحج هي الإحرام والوقوف بعرفة والطواف والسعي بين الصفا والمروة، متحدثاً أيضا عن واجبات الحج.

وكذلك عقد ضمن فعاليات حملة رابطة علماء فلسطين، ندوة بمسجد عبد الله عزام بمنطقة الصبرة بمدينة غزة، وحاضر خلالها الدكتور علي الشريف والدكتور عاطف أبو هربيد، وندوة بمسجد التقوى في منطقة الشيخ رضوان وحاضر خلالها الدكتور حسن الجوجو والدكتور رمضان الزيان، وأخرى بمسجد النور في جباليا شمال قطاع غزة، وحاضر خلالها الدكتور عبد السميع العرابيد والشيخ صبحي اليازجي.

وفي مدينة خانيونس، عقدت رابطة علماء فلسطين ندوة في مسجد حسن البنا وحاضر خلالها الشيخ فراس الأسطل، وأخرى في منطقة بني سهيلا بمسجد الظلال وحاضر خلالها الدكتور يونس الأسطل، وندوة في مدينة رفح بمسجد الأبرار وحاضر خلالها الدكتور عطا الله أبو السبح.

وتخلل الندوات التعليمية عرض فيلم وثائقي عن مناسك الحج مصحوبا بشرح وتوضيح من قبل العلماء والدعاة. كما أجاب العلماء والدعاة خلال شرحهم لمناسك الحج على أسئلة المواطنين، وبينّوا الأحكام الخاصة بفريضة الحج.

قال الدكتور مروان أبو راس رئيس الرابطة بغزة: إن رابطة علماء فلسطين قامت بحملة توعية وتعليم لحجاج بيت الله الحرام في معظم مناطق قطاع غزة الحبيب، حيث تمثل العلماء مناسك الحج بطريقة عملية تقريبية ليوضحوا المناسك للراغبين بأداء مناسك الحج لهذا العام".

وأضاف أن الحملة هدفت إلى بيان الآداب التي ينبغي أن يتمثل بها ضيوف الرحمن خلال أداء مناسك وشعائر الحج، وسعت إلى توضيح بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الحجاج وبيان الأحكام الشرعية لكثير من المناسك في ظل هذا العدد الهائل من الحجيج.

وأوضح أن ثلة من العلماء قامت بشرح مناسك الحج أمام الناس، ومضى يقول: استقبل العلماء الأسئلة والاستفسارات من الناس وقاموا بالإجابة عليها حسب شرع الله عز وجل ".
وتمنى د. أبو راس لسائر الراغبين بأداء مناسك الحج السلامة، داعياً الله عز وجل أن يتقبل منهم صالح الأعمال، وقال: نتمنى للجميع حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور وتجارة لن تبور بإذن الله ".