الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة الامريكية تساهم بـ 85 مليون دولار للأونروا

نشر بتاريخ: 30/12/2008 ( آخر تحديث: 30/12/2008 الساعة: 19:30 )
رام الله- معا- اعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم عن مساهمة مالية قدرها 85 مليون دولار إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

وسيصرف من هذا المبلغ 25 مليون دولار لدعم الاحتياجات الطارئة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية استجابة للنداء المستعجل للأونروا لعام 2009. والمبلغ المتبقي وهو 60 مليون دولار سيذهب لدعم الصندوق العام للوكالة.

وعقب هذا الإعلان في واشنطن، قال القنصل الأمريكي العام جيك واليص في القدس ان هذه المساهمة لبرنامج الأونروا للحالات الطارئ في قطاع غزة والضفة الغربية سوف تعالج الاحتياجات الإنسانية الطارئة، وخاصة المواد الغذائية والمساعدات الطبية لحوالي مليون لاجئ فلسطيني في غزة.

واضاف القنصل العام واليص ان "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في غزة. ونحن ندعو جميع الأطراف المعنية لحماية أرواح الأبرياء، ومعالجة الاحتياجات الإنسانية العاجلة لسكان غزة ، بما في ذلك تفادي سقوط ضحايا مدنيين".

وشكر واليص المفوض العام كارين أبو زيد وموظفيها نيابة عن اللاجئين الفلسطينيين "لجهودهم وتفانيهم في العمل، مما يجعلهم في كثير من الأحيان عرضة لمخاطر شخصية كبيرة، وقدم تعازيه لمقتل اثنين من موظفي الأونروا نتيجة الصراع القائم في غزة "

من جهتها عبرت أبو زيد من غزة عن شكرها للحكومة الامريكية للمساهمة بمبلغ 85 مليون دولار ، قائلة "نحن ممتنون جدا لحكومة الولايات المتحدة على مساهمتها السخية والسباقة لعام 2009. وان دل هذا على شيء فانه يدل على الالتزام الأميركي في دعم الأونروا وتحسين الحياة اليومية للاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة ".

والجدير ذكره ان الولايات المتحدة هي اكبر مانح ثنائي للأونروا. ففي عام 2008، قدمت الولايات المتحدة 184.68 مليون دولار للأونروا، بما في ذلك مبلغ 99.87 مليون دولار إلى صندوقها العام، و 57 مليون دولار لنداء الطوارئ ولعمليات الأونروا العاجلة في الضفة الغربية وغزة، اضافة الى مبلغ 27.8 مليون دولار لنداءات الطوارئ في لبنان.