"مفتاح" تنظم حلقة نقاش حول الموازنة العامة والنوع الاجتماعي برام الله

نشر بتاريخ: 31/12/2008 ( آخر تحديث: 31/12/2008 الساعة: 16:23 )
رام الله -معا- عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" اليوم حلقة نقاش في مقر مجلس الوزراء في مدينة رام الله، لعرض ورقة حول آليات تضمين النوع الاجتماعي في الموازنة بحضور د. سعدي الكرنز أمين عام مجلس الوزراء، وذلك ضمن مشروعها "نحو مأسسة موازنة عامة مستجيبة للنوع الاجتماعي" الذي تنفذه المؤسسة بدعم من الممثلية الدنمركية.

وشارك في اللقاء فريد غنام، مدير عام الموازنة في وزارة المالية، وممثلون عن عدد من الوزارات والمجلس التشريعي.

وقدم خلال اللقاء د.نصر عبد الكريم، الخبير الاقتصادي، ورقة حول مفهوم الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي، فيما عرض الباحث جهاد حرب أبرز ما خرجت به الدراسات القطاعية حول الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي التي قامت بها "مفتاح" وشملت كل من وزارات الصحة والعمل والتربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية.

ورحبت مديرة برنامج الديمقراطية والحكم الصالح في "مفتاح" بيسان أبو رقطي بالحضور، وشكرت ممثلي الوزارات المختلفة ومجلس الوزراء على التعاون والتفاعل في هذا المجال، مستعرضة أبرز مراحل تنفيذ المشروع.

بدوره أعرب د.الكرنز عن استعداده والحكومة للتعاون، مؤكدا أن الموازنة يجب أن ترتبط بأهداف وبرامج واستراتيجيات تؤدي إلى النهوض بوضع المرأة وزيارة مشاركتها بصنع القرار وتخدم كافة فئات المجتمع والأهداف التنموية.

من ناحيته أشار غنام إلى جهود وزارة المالية في عملية تطوير الموازنة العامة لتصبح موازنة برامج وأداء وما لذلك من انعكاس ايجابي على عملية التخطيط التنموي.