الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم بالسجن خمس سنوات على مجموعة من كتائب القسام في جنين اتهمت بصنع صواريخ القسام

نشر بتاريخ: 10/12/2005 ( آخر تحديث: 10/12/2005 الساعة: 19:53 )
جنين - معا - حكمت المحكمة العسكرية الاسرائيلية في سالم على الشيخ يحيى سعيد موسى زيود من السيلة الحارثية بالسجن خمس سنوات ونصف واربع سنوات ونصف وقف تنفيذ لمدة خمس سنوات .

وافادت جمعية انصار السجين لرعاية الاسرى والمعتقلين في جنين في تقرير وصل-معا- نسخة منه ان المحكمة وجهت التهمة الى الشيخ زيود التراس بالمسؤولية عن خلية تابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس حيث قامت الخلية بتجهيز مختبر لصناعة صواريخ القسام وتمكنت خلال سنة 2004 وبداية عام 2005 من صناعة صواريخ القسام وتجربتها الا ان هذه التجربة كانت بدائية ولم تنجح حسب ما تم ذكره في لائحة الاتهام .

وذكر التقرير اسماء المجموعه وهم :

1 - عصام شفيق سمار من بلدة اليامون مهندس الصواريخ وحكمت عليه المحكمة بالسجن خمس سنوات واربع سنوات وقف تنفيذ لمدة خمس سنوات.

2- هيثم عبد الله حوشيه من بلدة اليامون الوسيط بين الشيخ زيود والمهندس سمار وقد حكمت المحكمة عليه بالسجن 38 شهرا و24 شهرا وقف تنفيذ لمدة خمس سنوات و دفع غرامة مالية مقدارها 4000 شيكل .

كما مددت المحكمة في سالم المعتقل خليل سليم ابو الرب 18 يوم للتحقيق ووجهت الشرطة العسكرية الاسرائيلية تهمة العضوية في تنظيم معاد وحيازة سلاح وعبوة ناسفة ومساعدة مطلوبين.

كما استانفت النيابة العسكرية في سالم قرار الافراج عن مدير لجنة اموال الزكاة في جنين احمد سليم سلاطنه من بلدة جبع بعد ان كانت المحكمة قد اصدرت قرارا بالافراج عنه.

وذكر محامي جمعية انصار السجين في جنين مصطفى عزموطي ان سلاطنه كان قد خضع للتحقيق في مركز بيتح تكفا لمدة تزيد عن الشهرين وكانت النيابة العسكرية قد وجهت له لائحة الاتهام اتهمته فيها بادارة لجنة ممنوعه ومغلقة بقرار من الجيش الاسرائيلي وان لجنة اموال الزكاة توزع اموالا على ابناء الشهداء واسرهم الا ان المعتقل نفى هذه التهم موضحا ان اللجنة لا تعني بسبب وفاة الاب.

واضاف عزموطي ان المعتقل يعاني من ترد في حالته الصحية حيث يعاني من الام في الراس وروماتيزم