الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: الرئيس لم يوعز باطلاق سراح معتقلين-مبادرة فرنسية لوقف العدوان

نشر بتاريخ: 03/01/2009 ( آخر تحديث: 05/01/2009 الساعة: 16:42 )
بيت لحم- معا- أعلن وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي ان الرئيس محمود عباس اجل ذهابه الى نيويورك وسوف يعود غدا الى رام الله لاستقبال نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يحمل في جعبته مبادرة هامة تتعلق بمقترحات لوقف العدوان الاسرائيلي وفتح المعابر .

وقال المالكي في حديث هاتفي لوكالة معا من العاصمة الاردنية عمان إن هذه المبادرة المهمة سيناقشها ساركوزي مع الرئيس عباس الاثنين خلال لقائهما في رام الله، معربا عن امله بان تلقى المبادرة قبولا يرفع العدوان عن غزة.

واشار المالكي أنه بعد اتصال عدد من المسؤولين العرب والأوروبيين قرر الرئيس عباس تأجيل توجهه إلى نيويورك لحضور جلسة مجلس الأمن الدولي ليوم واحد فقط يعود الى رام الله غدا قادما من العاصمة الاردنية عمان للاجتماع بساركوزي.

وتابع المالكي الذي يتواجد بصحبة الرئيس في الاردن ان ساركوزي سياتي الى رام الله من اجل هذا الغرض في إطار الجهود الفرنسية المتواصلة التي يبذلها الرئيس ساركوزي والحكومة الفرنسية لخلق إجماع دولي للوصول إلى وقف إطلاق نار ووضع حد سريع جدا للعدوان ".

واوضح ان الرئيس طلب منه ان يغادر غدا الاحد الى نيويورك للتحضير لاجتماع مجلس الامن الاثنين المقبل.

ووفقا للمالكي فان وفد وزراء الخارجية العرب برئاسة الرئيس سيسعون لاستصدار قرار يوقف العدوان ويفتح المعابر التي ستخضع لمراقبين دوليين ونشر قوات دولية في غزة من اجل انهاء سيطرة اسرائيل على المعابر وضمان فتحها في كل الاوقات.

وقال ": انه مطلب عربي وفلسطيني".

وحول المصالحة الوطنية:

اكد المالكي ان السلطة بانتظار موافقة حركة حماس على دعوة الرئيس للفصائل للمشاورات من اجل المصالحة".

ونفى المالكي انباء تحدثت عنها وسائل اعلام اسرائيلية بان الرئيس اوعز باطلاق سراح معتقلين من حماس في سجون الضفة , وقال": لم يوعز الرئيس بذلك ولا يوجد لدينا اي معتقل سياسي وانما معتقلين ينوون زعزعة النظام:.