خبر عاجل
قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقتحم مدينة جنين ومخيمها

معهد فلسطين للدراسات: دربنا 1937 كادراً خلال عام 2008

نشر بتاريخ: 05/01/2009 ( آخر تحديث: 05/01/2009 الساعة: 12:20 )
نابلس - معا - واصل معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية مسيرته التطويرية خلال عام 2008 في مختلف جوانب عمله من نشاطات تدريبية وفنية.

فقد تمكن خلال العام الحالي من تنفيذ 134 دورة تدريبية منها 125 دورة مدرجة ضمن الخطة و9 برنامج تعاقدي للمصارف والمؤسسات الخاصة وقد تم تنفيذ تلك الدورات على امتداد 2291 ساعة تدريبية وبمشاركة 1937 متدرباً من سلطة النقد والمصارف وسوق فلسطين للأوراق المالية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية ومؤسسات الإقراض الصغير ومؤسسات أخرى، وبذلك يكون المعهد قد تجاوز ما تم تنفيذه من برامج عام 2008 بحوالي 24 برنامجاً وبزيادة على عدد المتدربيين مقارنة بالعام الماضي بمقدار 330 متدرباً، ومن بينها 50 برنامجاً جديداً تعقد لأول مرة.

ويأتي هذا التطور الذي شهده المعهد في العام الحالي منسجما مع إستراتيجية المعهد وسياساته وتوجيهات مجلس الإدارة الهادفة إلى إعداد وتأهيل وتطوير المهارات ورفع القدرات المهنية للكادر الوظيفي في الجهاز المصرفي الفلسطيني ومؤسسات القطاع المالي المعنية، ووفقا للاحتياجات التدريبية للمصارف وسلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية وسوق فلسطين للأوراق المالية بما ينسجم مع إجراءاتها التطويرية ومواكبة للمستجدات الحديثة العالمية من جهة أخرى.

وقال صقر جندية، المدير العام للمعهد، أن الإنجاز الذي تحقق إنما يعود إلى السياسة التي انتهجتها إدارة المعهد باعتماد التنويع والتجديد، والتوزيع الجغرافي للبرامج كلما كان ذلك ممكناً، واستقطاب خبراء ومدربين من الخارج، حيث تم تنفيذ برامج تدريبية من خلال خبراء من الخارج تحت عناوين متنوعة خاصة بالإدارة والأسواق المالية والتسويق وتقيم الأداء وغيرها.

وأشاد جندية بالتعاون الجاد والإيجابي مع سلطة النقد الفلسطينية والجهازين المالي والمصرفي في فلسطين، والمؤسسات الأخرى وبالجهود التي بذلها طاقم المعهد لتحقيق تلك النتائج.

ومن الجدير بالذكر أن المعهد قد تمكن ومنذ نشأته في العام 1999 من تنظيم 525 برنامجاً تدريبياً بواقع 10023 ساعة تدريبية، وبمشاركة 7834 كادراً من الجهازين المصرفي والمالي والقطاعات الأخرى.

ونظم المعهد خلال العام 8 ورش عمل متخصصة بعدة مجالات إدارية وقانونية ومالية ومصرفية وبمشاركة خبراء ومختصين، وبمشاركة واسعة من القطاعين المالي والمصرفي.

وعلى صعيد العلاقات مع المؤسسات المحلية فالمعهد وقع اتفاقيتان في مجال تبادل الخبرات مع كل من هيئة سوق راس المال الفلسطينية وجامعة القدس المفتوحة، وينهي استعداداته لتوقيع اتفاقيتين مع جامعة النجاح الوطنية والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في الأردن. وكان المعهد قد استضاف البرامج التي يعقدها صندوق النقد الدولي لأول مرة في فلسطين في مجال سياسات الاقتصاد الكلي.