الثلاثاء: 16/08/2022

زراعة سلفيت وبكدار تباشران العمل في حفر آبار زراعية لتجمع مياه الامطار

نشر بتاريخ: 07/01/2009 ( آخر تحديث: 07/01/2009 الساعة: 15:02 )
نابلس-سلفيت-معا- بدأت مديرية زراعة سلفيت والمجلس الاقتصادي للتنمية والاعمار(بكدار)بتنفيذ مشروع حفر آبار لتجميع مياه الأمطار وذلك لأغراض زراعية في بعض القرى المتضررة من الجدار في محافظة سلفيت.حيت يشمل المشروع حفر وتجهيز 10 آبار في كل من قرى اسكاكا ومرده ومسحة .

وذكر المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت أن حجم البئر الواحد 100 متر مكعب.ويستفيد من هذا المشروع المزارعون المتضررون من الجدار في هذه القرى والذين تنطبق عليهم شروط معينة وذلك من اجل استخدامها في أغراض زراعية لري محاصيلهم وأشجارهم أو سقاية مواشيهم.

وأفاد أن هذا المشروع يأتي من ضمن نشاطات أخرى بدأت منذ الموسم السابق حيث تم توزيع 5100 شتلة زيتون على المزارعين المتضررين من الجدار في كل من سلفيت واسكاكا ومرده وبديا ومسحة والزاوية ورافات ودير بلوط.وهناك أيضا شق وتأهيل لبعض الطرق الزراعية في هذه القرى.

ويأتي هذا المشروع لمساعدة المزارعين المتضررين من الجدار الفاصل وصمودهم فوق أراضيهم لما تتعرض له أراضيهم من اعتداءات من جراء الجدار والاستيطان والطرق الاستيطانية والالتفافية ومجاري المستوطنات والحواجز وإطلاق الخنازير البرية التي تدمر المزروعات.

يذكر أن مديرية زراعة سلفيت تنفذ أيضا مشروع لحفر 21 بئر زراعي في كل من سلفيت وفرخة وبروقين وكفر الديك وياسوف وكفل حارس وحارس ودير استيا وقراوة بني حسان وذلك بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وهذا المشروع في مراحله الأخيرة.