الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل صندوق لأعمار قطاع غزة وإطلاق حملة مؤاخاة للأهالي

نشر بتاريخ: 07/01/2009 ( آخر تحديث: 07/01/2009 الساعة: 18:54 )
رام الله- معا- اعلنت لجنة الاغاثة والطوارئ التابعة لمؤسسات المجتمع المدني اليوم عن تشكيل صندوق أعمار لقطاع غزة وذلك لاعادة وتأهيل و نجدة المتضررين والمحرومين ,وإطلاق حملة المؤاخاة للأهالي وذلك عن طريق الاتصال والتبني لاطفال قطاع غزة .

وقال د . منير البرش رئيس لجنة الاغاثة والطوارئ " ان تشكيل الصندوق جاء من الحاجة الملحة لإعادة أعمار قطاع غزة ,بعد استهداف قوات الاحتلال للبنية التحتية ,واستهداف منازل المواطنين المدنيين مضيفا انه تم الإعلان عن انطلاقة اللجنة الدولية للاغاثة والطوارئ ومقرها الرئيسي في القاهرة لاستلام التبرعات وإرسالها لقطاع غزة.

وأكدت اللجنة " إننا نبذل قصارى جهدنا وكل إمكانياتنا المتاحة لعون الشعب الفلسطيني والحالات الإنسانية الصعبة محذرة " من تفاقم الكارثة الإنسانية في أعقاب الاجتياح البري الذي ينفذه الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة, الأمر الذي زاد من معاناة السكان وأدى إلى تشريد عشرات الآلاف من الاطفال والنساء والشيوخ من بيوتهم سعيا وراء أماكن أكثر أمنا, كما وطالبت اللجنة جميع الجهات الدولية والرسمية التدخل لوضع حد لمأساة الأهالي والسماح لعبور المساعدات الإنسانية وتسهيل عملية نقلها الى مستحقيها، الأمر الذي يصطدم بالعراقيل الإسرائيلية التي قطعت أوصال المحافظات بين شمال ووسط وجنوب قطاع غزة .

وتوجهت اللجنة بنداء عاجل الى جميع الهيئات الدولية والعربية والمحلية لمضاعفة جهودها الإنسانية لنصرة الأهالي في القطاع للتخفيف من حجم المعاناة الإنسانية وأعربت عن استعدادها التام للتعاون والتنسيق مع جميع المؤسسات والهيئات الدولية " .

وفي صعيد متصل أوضحت اللجنة انه من تاريخ 28/12/2008 وحتى تاريخ 6/1/2009 وصلت (46 ) قاطرة محملة بالأدوية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف ومولدات الكهرباء ,وهذه المساعدات مقدمة من ( جمهورية مصر العربية , الجماهيرية الليبية , المملكة العربية السعودية , دولة قطر , دولة الكويت , دولة تركيا , روسيا ,و اليونان ) ومؤسسات (ائتلاف الخير , الندوة العالمية للشباب الإسلامي ,اتحاد الأطباء العرب , نقابة الأطباء المصريين , جمعية الهلال الأحمر المصري , الجمعية الشرعية بمصر ,مؤسسة الشيخ عيد بن محمد أل ثاني في قطر , مؤسسة تيكا التركية , مؤسسة IHH التركية ,مؤسسة دنيس فناري في تركيا و جانسيو التركية) .

كما وطالبت اللجنة السلطات المصرية بالسماح لدخول المواد الأساسية الغذائية وسيارات الإسعاف والسماح بدخول الكوادر الطبية التخصصية لإنقاذ الوضع الصحي , مطالبة بتوفير الحماية للطواقم الطبية العاملة لإخلاء الجرحى وإسعافهم .

كما دعت اللجنة الأشقاء العرب والمسلمين في العالمين العربي والإسلامي وأصحاب الضمائر الحية في كل مكان، والجاليات العربية في الدول الأجنبية بتقديم الدعم المادي لشعبنا لما يعانيه من ويلات الحصار الظالم لتستمر مسيرة الحياة والتي يعمل الآخرون على توقيفها

واشادت اللجنة بالدور الذي تلعبه الدول والمؤسسات الخيرية في المساهمة في التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني جراء سياسة الحصار المفروض عليه منذ فترة طويلة والعدوان المستمر عليه في غزة من قبل قوات الاحتلال
لجنة الاغاثة والطوارئ
قطاع غزة