الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء تنفيذ مشروع "التدخل السريع لرعاية ضحايا الحرب في قطاع غزة"

نشر بتاريخ: 11/01/2009 ( آخر تحديث: 11/01/2009 الساعة: 20:59 )
غزة -معا- شرعَ مركز فلسطين لرعاية ضحايا الصدمات النفسية بتنفيذ أنشطة مشروع " التدخل السريع لرعاية ضحايا الحرب في قطاع غزة " الممول من مؤسسة العون الإسلامي في بريطانيا في محافظتي غزة والوسطى .

ويعتبر مشروع "التدخل السريع" عبارة عن فريق يضم العديد من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والصحيين والمنشطين وذلك بهدف التخفيف من معاناة الأسر المشردّة والمنكوبة المتضررة من الحرب على غزة .

وقال محمد كفينة منسق المشروع "إن المشروع عبارة عن مشروع طارئ تمّ تنفيذه لرعاية ضحايا الحرب في قطاع غزة من الأطفال والكبار، بالإضافة إلى العديد من الأسر المنكوبة التي تعرضت لكوارث وصدمات نفسية نتيجة الممارسات الوحشية والعنيفة التي تمارس بحق أبناء الشعب الفلسطيني ".

وأردف كفينة "المشروع يهدف إلى شقين أحدهما نفسي والآخر إغاثي، ولذلك لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لدى الأسر المتضررة من خلال ممارسة العديد من جلسات التفريغ مع الحالات وتنفيذ العديد من الأنشطة والألعاب مع فئة الأطفال، وهذا الدور يكمل ولا يقل أهمية عن الجانب الإغاثي لما له من آثار إيجابية تعود على الفرد مستقبلاً "

وأكمل كفينة "لقد تم التنسيق مع مركز الصدمات النفسية التابع لوزارة الصحة وبرنامج الصحة النفسية التابع لوكالة الغوث الدولية ، لتنفيذ العديد من البرامج النفسية والإغاثية ، حيث تم استهداف مستشفى الشفاء في غزة ، ومستشفى شهداء الأقصى بدير البلح ، بالإضافة إلى خمسة مراكز للإيواء تابعة لوكالة الغوث تضمّ ما يقارب 5000 شخص ما بين أطفال وكبار يعانون من مشاكل وصدمات نفسية " .

وضمّت الأنشطة "تنشيط الأطفال، توزيع الهدايا الألعاب، توزيع حليب الأطفال والبمبرز، والوجبات الغذائية، ومسح ميداني للحالات النفسية ، وتقديم أدوات التنظيف والرعاية الصحيّة " .

وأسس فريق التدخل السريع منذ عامين، وتم تدريبه للتدخل وقت الأزمات من أجل الوقاية من التعرض للصدمات النفسية في أوقات الحروب والكوارث الطبيعية والمشاكل النفسية ، حيث يعتبر الفريق الوحيد الذي يعمل على الأرض خلال الحرب بقطاع غزة، مما زاد الأعباء على كاهله.