الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تؤكد ان وقف اطلاق النار غير منوط بحماس وانما بمصر

نشر بتاريخ: 13/01/2009 ( آخر تحديث: 13/01/2009 الساعة: 15:13 )
بيت لحم- معا- أكد مصدر سياسي اسرائيلي ان وقف اطلاق النار غير منوط بحماس وانما بمصر. وأضاف المصدر أن الساعات الثماني والأربعين القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لوقف اطلاق النار مبيناً أن اسرائيل لم تتخل عن خيار المرحلة الثالثة من العملية البرية في قطاع غزة.

وافادت بعض الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم ان عاموس جلعاد رئيس الهيئة الأمنية والسياسية في وزارة الجيش قد يتوجه غدا الى القاهرة.

وقالت مصادر مصرية مطلعة إن لقاء رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان والمستشار الإسرائيلي عاموس غلعاد لن يتم قبل إنهاء مصر مشاوراتها مع وفد حركة حماس.

ونفى مصدر مصري لصحيفة الحياة اللندنية موثوق به ما تردد عن مفاوضات غير مباشرة يمكن أن تعقد بين الإسرائيليين والفلسطينيين فقال: هذا أمر غير مطروح على الإطلاق لأن كلا الجانبين يرفض هذا الأمر الذي يمثل بالنسبة إليهما خطاً أحمر له.

واستبعدت المصادر ان توافق اسرائيل على وقف عمليتها في قطاع غزة قبل تحقيق اهدافها وهي منع نهائي لتهريب الأسلحة من خلال الأنفاق مع وجود ضمانة لتحقيق ذلك ووقف إطلاق الصواريخ.

من جهتها أعربت مصادر أمنية اسرائيلية عن قلقها من احتمال اطلاق حركة حماس صواريخ الى اواسط اسرائيل .

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم ان رئيس الوزراء أيهود أولمرت عاقد العزم على مواصلة العملية في قطاع غزة رغم معارضة وزيري الدفاع والخارجية.
وكان المجلس الوزاري المصغر ورؤساء الدوائر الأمنية قد اجتمعوا في تل أبيب الليلة الماضية لتقييم الموقف.