الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التنمية الاقتصادية والاجتماعية يطلق دليل التعاونيات

نشر بتاريخ: 14/01/2009 ( آخر تحديث: 14/01/2009 الساعة: 13:43 )
رام الله- معا - اعلن المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والادارة العامة للتعاون في وزارة العمل، وبالشراكة مع المركز التعاوني السويدي اطلاق مشروع دليل الحركة التعاونية الفلسطينية.

ويهدف المشروع الى دعم ترويج اقتصاد المؤسسات والجمعيات التعاونية المحلية والعاملة في فلسطين، حيث تضمن المشروع بشكل رئيسي انشاء موقع الكتروني خاص يشكل دليلا شاملا للتعاونيات والحركة التعاونية في فلسطين .

ويسعى الموقع الالكتروني ان يشكل دليلا ومرجعا شاملا للحركة التعاونية الفسطينية وجمعياتها ومؤسساتها، حيث يضم اقساما وزوايا متنوعة فيها معلومات معمقة عن تاريخ الحركة التعاونية في فلسطين وقاعدة بيانات أساسية لكل جمعية تعاونية واتحاد تعاوني، ويحتوي على معلومات عامه مثل اسم الجمعية ، عنوانها ، عدد أعضائها ، سنة التأسيس ، أهدافها بالاضافة لاخبار الحركة التعاونية.

ويذكر ان عدد الجمعيات التعاونية العاملة في فلسطين حتى لحظة اعلان الموقع بلغ قرابة 850 جمعية.

ويرى غازي ابو ظاهر مدير عام التعاون في وزارة العمل أن هذا الدليل سيساهم في تفعيل وضع ودور الحركة التعاونية الفلسطينية، وفي انفتاحها على المنظمات والهيئات التعاونية العربية والدولية وفي خلق حالة من التفاعل الايجابي فيما بينها، قائلا:" نأمل أن يكون هذا الدليل عاملاً مساعداً في تمكين الحركة التعاونية من التحول إلى جسم مشارك في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وفي محاربة الفقر والبطالة، وتعزيز الديمقراطية الداخلية على طريق لعب دور حيوي في التنمية الاقتصادية والمجتمعية".

فيما قال خالد الداودي ممثل المركز التعاوني السويدي في فلسطين:" نأمل ان يكون الدليل نافذة للتعاونيات الفلسطينية على بعضها البعض وكذلك على العالمين العربي والدولي، وكذلك المساهمة بالنهوض المعرفي الحقيقي بالحركة التعاونية الفلسطينية وبالإدارة العامة للتعاون لما سيتراكم من مواد معرفية غاية في الأهمية تنقل الأساسيات والمبادئ التطبيقية التعاونية وقصص نجاح وخبرات الحركات التعاونية العالمية"، لافتا انه سيساهم في تفهم وتسهيل علاقة التعاونيات الفلسطينية بوزارة العمل الفلسطينية عموما والإدارة العامة للتعاون خصوصاً.

و من ناحيته قال أكرم الطاهر مدير المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية:" آمل ان يُمكِّن هذا الدليل التعاونيات الفلسطينية بمختلف قطاعاتها وتوزيعها الجغرافي من الترويج لنفسها محليا واقليميا ودوليا وابراز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني".

اما فادي موسى مديرالتسويق في المركز فأشار لاهمية الحدث موضحا انه سيترافق معه حملة اعلامية وترويجية شاملة، وموضحا انه كان من المقرر الاعلان عن اطلاق الدليل خلال احتفال رسمي برام الله لكن الاحداث الراهنة حالت دون ذلك، مضيفا بأن المرحلة للثانية للمشروع خلال عام 2009 تتضمن تطوير الموقع واعداد نسخة انجليزية منه، بالاضافة الى العمل على اضافة اقسام حيوية اخرى مثل التسويق الالكتروني.