الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم 19شهيدا بالقطاع- عدد شهداء غزة تخطى الالف شهيد و 4680 جريح

نشر بتاريخ: 14/01/2009 ( آخر تحديث: 14/01/2009 الساعة: 21:36 )
غزة- معا- اعلن الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الاسعاف والطوارئ ان عدد شهداء الحرب الاسرائيلية على غزة تخطى الالف شهيد، وان عدد الجرحى بلغ 4580 جريحا، بينهم 673 مدنيا، و 225 طفلا اضافة الى 69 من النساء.

وشهد اليوم التاسع عشر من العدوان استشهاد سبعة عشر فلسطينيا بينهم ثلاثة استشهدوا متاثرين بجراح اصيبوا بها خلال الايام السابقة من العدوان، واستشهد ثلاثة مقاومين في الساعة الرابعة من فجر اليوم في تواصل القصف المدفعي على مشروع عامر وابراج الكرامة جنوب غرب جباليا، وهم هيثم أبو القمصان (19عاما) من كتائب الاقصى، وحمدي فريد أبو حمادة (27 عاماً)، وإياد المقوسي (27 عاماً) فيما استشهدت المواطنتان كفا محمد المطوق (35 عاماً) وحنان شعبان النجار (40عاماً) وإصابة طفلتها عائشة إبراهيم النجار عام ونصف بجراح بالغة الخطورة، بالإضافة إلى إصابة 5 مواطنين من بينهما طفلان بجراح.

وأطلقت طائرة حربية صاروخاً، استهدف اثنين من أفراد المقاومة، كانا يتواجدان في حي الصبرة في مدينة غزة، ما أدى إلى استشهادهما وهما توفيق صالح الديري (27 عاما) ومحمود بكر الزعموط (20عاما) وفي نفس الوقت أطلقت طائرة حربية إسرائيلية من نوع اف 16 صاروخا تجاه منزل ورثة المواطن محمود عبد الرحمن الكردي، في حي الشيخ رضوان، بالقرب من مفترق أبو الأمين، والمنزل مكون من 4 طبقات مساحته 200م2، يقطنه 50 فرداً، مما أدى إلى استشهاد مواطنين من سكان المنطقة، وهما: أسامة كايد أبو جياب (45 عاماً) أحمد مصطفى مقداد (81 عاماً).

واعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي عن استشهاد كل من رمزي عوض من سكان البريج قرب ما كان يعرف بمستوطنة نتساريم سابقا، والقيادي في السرايا علاء ابو ريدة في غارة على خزاعة جنوب القطاع .

كما اعلنت الوية الناصر صلاح الدين عن استشهاد اثنين من مقاتليها في رفح وهما الشقيقان محمد ومنير ابو سنيمة استشهدا على الفور، فيما اصيب ناشط من سرايا القدس محمد ابو دقة بجراح خطيرة في قصف استهدفه وهو يقود دراجة نارية في خانيونس.

وأعلنت المصادر الطبية في مشفى الشفاء عن استشهاد المواطن محمد معين الكتناني (25 عاماً) من سكان الشعف، متأثرا بالجراح، التي كان قد أصيب بها بتاريخ 27/12/2008، في مقر الجوازات. كما أعلن عن استشهاد محمد نعيم عطا (25 عاماً) متأثرا بجراحه التي أصيب بها في نفس الحادث، وقد كان كلاهما يتلقيان العلاج في إحدى المستشفيات المصرية.

كما استشهد المواطن حسن نعيم أبو حصيرة (34 عاماً) متأثراً بالجراح التي أصيب بها في وقت سابق، جراء أعمال القصف العشوائي لمدينة غزة، كان يعالج في المستشفيات المصرية.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام ان أحد مقاتليها استشهد أثناء اقتحامه لمنزل تتواجد فيه قوة خاصة اسرائيلية في منطقة العطاطرة شمال القطاع، وقالت أن هذا الاقتحام أوقع عدد من الجرحى والقتلى في صفوف قوات الاحتلال.

كما اعلن الصليب الاحمر انه قام بانتشال جثتين من منزل في حي الزيتون شرق مدينة غزة مساء اليوم الاربعاء.

وقصفت الطائرات الحربية مقبرة الشيخ رضوان وسط غزة، ما ادى الى تدمير العديد من القبور، وتزامن قصف المقبرة مع قصف لمنزل في حي الشيخ رضوان، ما ادى الى استشهاد المواطن اسامة ابو جياب وهو جار لصاحب المنزل المستهدف، كما اصيب عشرة فلسطينيين اخرين.

واطقلت الطائرات الاسرائيلية عشرات القنابل على وسط مدينة غزة ما تسبب في تغطية وسط مدينة غزة بسحب من الدخان الابيض، ادى الى اصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق لدى استنشاقهم لهذا الدخان، وسببت احدى القنابل في انفجار كبير في متنزه بلدية غزة.

وشن الطيران الاسرائيلي غارة استهدفت مجموعة من المواطنين شمال مخيم الشاطىء غرب مدينة غزة، ما ادى الى استشهاد ثلاثة مواطنين نقلوا الى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، في حين واصلت الدبابات الاسرائيلية المتمركزة شرق قطاع غزة قصف منازل المواطنين بالقذائف حيث سقطت قذيفة بالقرب من منزل المواطن عبد الخالف العف وأخرى بالقرب من منزل أسامة المغاري في حي التفاح شرق غزة، موقعة عدة اصابات.

وواصلت اسرائيل قصف الشريط الحدودي في رفح، واكد شهود عيان ان اربعين صاروخا على الاقل سقطت في المنطقة الممتدة ما بين معبر رفح شرقا وتل زعرب غربا، ما ادى الى تدمير العديد من المنازل.