الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشعل في ايران: حماس تنوي اتباع السبل الدبلوماسية الى جانب المقاومة

نشر بتاريخ: 13/12/2005 ( آخر تحديث: 13/12/2005 الساعة: 17:06 )
معا- أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الحر~ة تنوي إتباع السبل الدبلوماسية الى جانب عمليات المقاومة لضمان حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

جاءت تصريحات مشعل أثناء زيارة قام بها لطهران والتقى خلالها بعدد من المسؤولين الايرانيين على رأسهم قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي, وامين سر مجلس الأمن الوطني في إيران علي الاريجاني.

واطلع مشعل خامنئي على الأوضاع الراهنة في الاراضي الفلسطينية والظروف الصعبة التي يعاني يعيشها الشعب الفلسطيني مؤكداً أن الفلسطينيين سيواصلون جهادهم ومقاومتهم ولن يحيدوا عن هذه المبادئ قيد أنملة حسب اقواله.

وأضاف مشعل أن الشعب الفلسطيني لن يرض باقل من تحرير كامل أراضيه المحتلة وعودة اللاجئين إلى وطنهم وجلاء قوات الاحتلال من الأراضي الفلسطينية, مشيرا إلى "أن الفلسطينيين يرفضون القبول بالكيان الصهيوني الذي وصفه الإمام الخميني بالغدة السرطانية".

من جانبه اعتبر خامنئي استمرار المقاومة الفلسطينية ووحدة الشعب الفلسطيني، السبيل الوحيد لضمان تحرير فلسطين, ورأى أن الانسحاب الاسرائيلي من غزة يعود إلى مبدأ المقاومة والجهاد الذي اعتمده هذا الشعب.

وأشار خامنئي إلى الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في الوقت الحاضر مؤكدا أن تجربة الأعوام الخمسين الماضية أثبتت إن التراخي أمام قوى الاحتلال والدخول في مفاوضات معها من شأنه إن يؤدي إلي المزيد من تعقيد الوضع ولن ينجم عنه سوى زيادة الضغوط.

وشدد على أن أعداء الشعب الفلسطيني يواجهون اليوم مشاكل سياسية واقتصادية كثيرة وأكد أن المحتلين الذين انسحبوا من لبنان بالأمس واندحروا في غزه اليوم سيجبرون على مغادره فلسطين برمتها بفضل مقاومه الشعب الفلسطيني والفصائل الجهادية الفلسطينية وفق تصريحاته.

وحول الدور الامريكي الراهن قال خامنئي: "إن واشنطن وبالرغم من استعراض قوتها الظاهرية الكاذبة إلا أنها واجهت الفشل الذريع في منطقه الشرق الأوسط وها هي تسحب أذيال الخيبة والخسران".

بدوره أشاد رئيس المكتب السياسي لحماس بالمواقف الإيرانية في دعم الشعب الفلسطيني وأكد أن هذه المواقف إنما تجسد الشعور الداخلي لدي الشعوب الإسلامية موضحا أن المسلمين يفتخرون بهذه المواقف معربا عن أسفه لعدم شجاعة بعض الحكومات الإسلامية في إعلان مواقفها بكل صراحة.

ورداً على سؤال حول تصريحات الرئيس الايراني احمدي نجاد ضد اسرائيل قال مشعل: "بالرغم من معارضة البلدان الغربية لمواقف رئيس جمهورية إيران الإسلامية إلا أن الشعوب المسلمة أيدت وتؤيد مواقف السيد احمدي نجاد وتفتخر بها".