الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التوجيهية للمشروع الدانمركيIDPI تجتمع في مقر وزارة الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 17/01/2009 ( آخر تحديث: 17/01/2009 الساعة: 12:26 )
جنين- معا - ترأس المهندس مازن غنيم في مقر وزارة الحكم المحلي اجتماعا اللجنة التوجيهية للمشروع الدانمركي IDPI لمحافظة جنين، وذلك بحضور نائب ممثل الدانمرك لدى السلطة الوطنية ماس ماير هيفر وريما مجج مديرة مكتب الممثلية الدانمركية إضافة إلى أعضاء اللجنة التوجيهية، لبحث ما تم التوصل اليه على صعيد الخطوات العملية للمشروع.

وقد بحث اللقاء اهم الخطوات الهادفة الى دمج أكثر من 12 هيئة محلية في بلدية واحدة، هذه الهيئات التي تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة جنين إضافة إلى الإعلان عن بدء الخطوات العملية لدمج عدد اخر من الهيئات المحلية في جنوب غرب جنين وهي (ميثلون، سيريس، الجديدة، صانور، صير).

وأفاد المهندس غنيم بان الوزارة قد باشرت الخطوات الفعلية والعملية لعملية الدمج وذلك منذ لحظة اجتماع اللجنة الفنية للمشروع، والتي حصلت من خلالها على موافقات رسمية من كافة المجالس القروية في قرى شمال شرق جنين.

واستعرض سمير دوابشة مدير عام الحكم المحلي في جنين الخطوات التي تم انجازها بناء على قرارات اللجنة الفنية، إضافة الى الخطوات اللاحقة الواجب القيام بها بدءا من وضع برنامج توعوي للمجتمع المحلي في هذه المنطقة والمباشرة بتنفيذ مشاريع مجتمعية مبنية على أساس تعاوني بهدف تعزيز العلاقة وإزالة الفوارق بين مختلف التجمعات السكانية.

كما استعرض الدكتور إياد الرمال الخطة التي وضعت من قبل صندوق تطوير وإقراض البلديات التي لاقت ترحيبا وقبولا كبيرين حيث أضاف انه تم الخروج بتوصية لتمديد مدة عمل المشروع الى 321 يوما.

وبيّن الدكتور اياد الرمال الإجراءات والخطوات القادمة والتي سيتم تنفيذها خلال الثلاثة شهور القادمة من اجل ترسيخ وتعزيز الخطوات السابقة إضافة الى اهم القضايا التي تقع على عاتق وزارة الحكم المحلي من اجل القيام بها والتي تتلخص بضرورة إيجاد نظام مالي موحد وإنشاء لجنة تنظيم محلية وخطة إستراتيجية للتطوير التنموي، مضيفا بأن المرحلة الأولى ستشهد مشاريعا مجتمعية مبنية على أساس دراسة الاحتياجات التي سيحرص على أن تكون ذات طابع تعاوني لتعزيز العلاقة بين مختلف التجمعات السكانية.

وفيما يتعلق بالمنطقة الثانية أكد وكيل الوزارة انه سيتم المباشرة بتنفيذ الخطوات الأولى والمتعلقة بتشكيل لجنة موحدة للمنطقة إضافة لتشكيل لجنة فنية لمتابعة كافة الإجراءات المطلوب تنفيذها.