السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس خدمات الريف الشرقي يوقع اتفاقية مشروع تطوير القرى والأحياء

نشر بتاريخ: 18/01/2009 ( آخر تحديث: 18/01/2009 الساعة: 21:39 )
بيت لحم-معا- عقد في مقر المجلس المشترك اجتماع لإعلان البدء في مشروع إحياء القرى والأحياء في ريف شرق بيت لحم، بحضور مدير عام الحكم المحلي أبو حسن جبارين، ونائب مدير عام دائرة المشاريع في الوزارة المهندس مؤيد شحادة، والمكتب الاستشاري للمشروع طارق التميمي ممثل الإقليمي للمشروع في منطقة الجنوب، بالإضافة إلى رؤساء المجالس القروية في الريف الشرقي الذي شملهم المشروع وهم:(مجلس قروي الرشايدة، مجلس قروي المنية، مجلس قروي كيسان، مجلس قروي بيت تعمر، مجلس قروي خلايل اللوز، مجلس قروي هندازة والبريضعة، مجلس قروي جب الذيب، مجلس قروي دار صلاح، مجلس قروي الشواورة، ومجلس قروي الخاص والنعمان).

وتحدث خضر حمدان رئيس المجلس المشترك عن أهمية المشروع والذي يخدم المناطق الأقل حظأ، وأكد على إن هذا المشروع ما هو إلا بداية لتمويل كبير سيتم تحديده لهذه القرى والأحياء، حيث يشمل المشروع على إعداد الدراسات للاحتياجات في الريف الشرقي في المرحلة الأولى، ومن ثم تنفيذ مشاريع مشتركة بين الأحياء والقرى، وانه سيتم تحديد ما نسبته 80% من المبالغ للمشاريع المشتركة و20% لمشروع داخل التجمع نفسه حيث يهدف المشروع إلى تعزيز التعاون المشترك بين هذه التجمعات والرقي بها، وشكر وزارة الحكم المحلي لرعايتها هذا المشروع وطالبهم بالمزيد من دعم مثل هذه المشاريع.

وأضاف مدير عام الحكم المحلي أبو حسن جبارين إن الوزارة مهتمة جدا بالمناطق الأقل حظا، داعيا إلى شمل المزيد من المناطق في ريف الوطن بشكل عام.

وتحدث نائب مدير عام دائرة المشاريع في الوزارة ومدير المشروع المهندس مؤيد شحادة، عن أهمية المشروع وضرورة تنفيذه بالشكل المناسب وحسب إجراءات البنك الدولي، وأكد على أهمية مثل هذا المشروع الذي يعتمد على أسلوب التنمية بالمشاركة.

وعرض المهندس طارق جلال التميمي الممثل الإقليمي بالجنوب شرحا كاملاً عن المشروع، مؤكداً إن قيمة المشروع هي 10 مليون دولار أمريكي وهو منفذ من قبل وزارة الحكم المحلي بتمويل من البنك الدولي، متحدثا عن مرحلة حياة المشروع والبرامج التي سيشملها.

وقام التميمي بالتعريف عن الطاقم الخاص بالمؤسسة الاستشارية، وهي مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت والتي تشمل منشطين مجتمعين مستشارين بالمتابعة والتقييم والمشتريات والمالية، وقدم تفصيلا كاملا عن عناصر المشروع الذي شمل وضع خطط استرتيجية وكتابة مقترحات مشاريع وتمويلها من خلال ميزانية تصل إلى 4.2 مليون دولار في 93 قرية في الضفة الغربية. حيث يلعب مجلس الخدمات المشترك دورا أساسيا في هذا المشروع.

وبعدها تم فتح باب النقاش وشارك رؤساء المجالس بالعديد من الأسئلة والتي أجاب عنها مدير المشروع والممثل الإقليمي للمؤسسة الاستشارية ورئيس مجلس الخدمات.

وتم في ختام اللقاء توقيع اتفاقية إعلان المشروع وتشكيل مجموعة دعم المشروع من قبل رئيس مجلس الخدمات المشترك ورؤساء المجالس القروية وبحضور محمد زغاري ممثل مديرية الحكم المحلي في بيت لحم.