الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا تتعهد بتقديم 20 مليون جنيه للمساعدة في اعادة اعمار غزة

نشر بتاريخ: 18/01/2009 ( آخر تحديث: 18/01/2009 الساعة: 16:23 )
بيت لحم- معا -أعلن وزير التنمية البريطاني دوغلاس الكسندر اليوم الاحد، أن بريطانيا ستقدم مبلغا إضافيا يصل ل 20 مليون جنيه استرليني للمساعدة على اعادة اعمار غزة وتوفير مساعدات انسانية، حيث يرتفع قيمة المساعدات التي قدمتها بريطانيا خلال الازمة الانسانية التي نشأت في غزة منذ بداية النزاع الى 27 مليون جنيه استرليني.

وتشير تقارير الامم المتحدة ان اكثر من 1100 فلسطيني قد قتل وعدد الجرحى تعدى ال 5000 وتشير تقديرات الامم المتحدة ان حوالى 100000 فلسطيني قد تركوا بيوتهم قسرا ومئات الالوف لا يوجد لديهم مصادر للطاقة ومياه نظيفة للشرب.

وقال دوغلاس الكساندر: " نحن نرحب بإعلان وقف اطلاق النار أحادي الجانب من قبل اسرائيل وبالفرصة التي يتيحها من اجل السلام والاستقرار في المنطقة، وسيساعدنا ذلك في توفير المساعدات الضرورية لالاف الناس الذين يحتاجونها بشدة. ولهذا نحن سنوفر مبلغ اضافي بقيمة 20 مليون جنيه استرليني من اجل توفير المواد الغذائية والمياه و المسكن للفلسطينيين العاديين، كما من الضروري ان يتم توزيع الوقود لمحطات الطاقة لكي تعمل المستشفيات مجددا وتتم اضاءة البيوت وتدفئتها وان يصل الناس لمياه الشرب النظيفة".

ويأتي هذا الاعلان عن التمويل في الوقت الذي يزور فيه مايك فوستر القدس وهو اول وزير بريطاني يوزر المنطقة منذ بداية العدوان. و يزورالوزير فوستر المنطقة في زيارة لتقصي الحقائق وسيقابل ممثلي الاونروا ومؤسسات الاغاثة الاخرى التي تعمل على الارض لمواجهة الوضع الانساني.