السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تفتتح ورشة تدريبية بالتعاون مع مركز إبداع المعلم

نشر بتاريخ: 18/01/2009 ( آخر تحديث: 18/01/2009 الساعة: 21:10 )
رام الله -معا- تنظّم وزارة التربية والتعليم العالي، ورشة تدريبية بالتعاون مع مركز إبداع المعلم في الفترة الواقعة ما بين 17-21/1/2008 لمجموعة من معلمي التربية المدنية- المحافظات الشمالية، وذلك في موضوع "التعلّم بالخدمة والتفكير الناقد كأسلوب تدريس في التربية المدنية".

افتتح الورشة أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي الذي تحدث عن أهمية الورشة باعتبارها استكمالية ومرحلة متقدمة من مراحل سابقة تم فيها تحديد احتياجات المعلمين التدريبية تمهيداً للتدريب الذي يجري حالياً في الموضوع نفسه.

وتحدث زيد بدوره عن دور المؤسسات التربوية وأهمية تفعيل دورها خاصة بعد عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية في الفصل الثاني، وضرورة التحلي بالحكمة واستخدام الأساليب التربوية التي من شأنها مراعاة الوضع النفسي للطلبة والمجتمع الفلسطيني بوجه عام. وفي السياق نفسه دعا زيد المعلمين إلى الابتعاد عن زج الطلبة في التناقضات الحاصلة على الساحة الفلسطينية والعربية والعمل من أجل المصلحة العامة بما يخدم الوطن.

وتطرق زيد إلى الظروف الصعبة التي يمر بها جناحي الوطن في ظل الحرب الهمجية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على أطفال غزة، محملاً المجتمع الدولي والعربي مسؤولية ما يجري من إبادة جماعية، وتآمر واضح على القضية الفلسطينية.

كما دعا زيد إلى ضرورة ترسيخ القيم والمفاهيم بصورة شمولية وتكاملية، خدمة للواقع الفلسطيني، بما يصب في المصلحة العامة، وفي مجال التربية المدنية خاصة، مؤكدا أن تعدد المفاهيم والبرامج التي تخصّ التربية المدنية يتكامل ويتوافق مع أهداف وفلسفة الوزارة في خططها الخمسية والتنموية، وكذلك استراتيجية تأهيل المعلمين التي من شأنها جميعاً خدمة الطلبة باعتبارهم محور التعليم.

وشارك في الافتتاح أ. رفعت الصباح مدير مركز إبداع المعلم الذي عبّر عن أهمية التربية المدنية، وضرورة استثمارها لنصرة القضية الفلسطينية التي تعاني من هجمة شرسة تهدف لتفتيتها، متطرقا عن دور المواطن في بناء المواطنة الصالحة التي لا تتناقض مع تطلعات الشعب الفلسطيني في التحرر، داعياً إلى تقوية أواصر البيت الفلسطيني الداخلي.

وأشادت الخبيرة ماري كولمان بتعاون وزارة التربية والتعليم العالي ومركز إبداع المعلم مع مؤسسة المسيسبي للتنمية الدولية التي تسعى إلى تكثيف الجهود ومساندة المجتمع الفلسطيني في ظل المعاناة التي يعيشها.

يشار إلى أن د. ماري كولمان الخبيرة من جامعة المسسيبي والمحامي لؤي عثمان عكة مدير عام مؤسسة اليوم السابع للدراسات والأبحاث والتدريب يتوليان مهمة التدريب في الورشة، وتتولى أ. سهير قاسم ر.ق معلمي المرحلة الأساسية مهمة التنسيق والمتابعة للبرنامج عن وزارة التربية والتعليم العالي، و أ. حذيفة جلامنة عن مدير الضغط والمناصرة مركز إبداع المعلم.