السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء: خسائر قطاع غزة تقدر بـ1.9 مليار دولار جراء العدوان

نشر بتاريخ: 19/01/2009 ( آخر تحديث: 20/01/2009 الساعة: 11:07 )
بيت لحم- معا- اعتبر د.لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني أن قطاع غزة أصبح منطقة منكوبة من النواحي الإنسانية والاقتصادية والصحية والاجتماعية بسبب العدوان الإسرائيلي الذي بدأ يوم السبت 27/12/2008 والذي طال كل مناحي الحياة، وأدى وفق حصيلة أولية إلى استشهاد حوالي 1,305 فلسطيني وجرح أكثر من 5,400 من بينهم أكثر من 400 إصاباتهم خطيرة وذلك حتى 17/1/2009، كما أدى العدوان إلى تدمير البنية التحتية لقطاعات الخدمة العامة وتدمير مباني المؤسسات العامة والجمعيات والممتلكات الخاصة، حتى انها وصلت الى المؤسسات الصحية والتعليمية والرياضية ومباني للانروا، كما أدى إلى شلل كامل في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

واشار د.شبانة أن هذا التقرير يورد توثيقاً كمياً عاماً للخسائر الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مع الإشارة إلى أن البيانات الواردة في هذه الوثيقة هي تقديرات أولية تعتمد على معطيات تقديرية تعكس تقديرات عامة بشأن الخسائر حتى نهاية يوم 17/1/2009، حيث تشير التقديرات الأولية إلى أن إجمالي الخسائر الاقتصادية المباشرة في المباني والبنية التحتية وخسائر الاقتصاد الوطني في قطاع غزة بلغ أكثر من مليار وتسعمائة مليون دولار.

ونوه رئيس الإحصاء الفلسطيني أن منهجية التقدير ومصادر البيانات فيما يتعلق بالخسائر المباشرة للمباني والبنية التحتية، فقد تم تقدير قيمة حجم الخسائر الأولية بناءً على مجموعة من المعطيات والمؤشرات المتوفرة في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فقد تم الاعتماد على متوسط تكلفة بناء المتر المربع الواحد من واقع مسح الإنشاءات (القطاع غير منظم) ومتوسط مساحة وعدد طوابق تلك المباني والمنشآت بناء على إحصاءات رخص الأبنية في الجهاز. أما بالنسبة لحجم الخسائر الأولية، فقد تم الاعتماد على مصادر مختلفة موضحة في التقرير.

أما فيما يتعلق بخسائر الأنشطة الاقتصادية أشار د. شبانه، انه قد تم الاعتماد على تقديرات الناتج المحلي الاجمالي للعام 2007 التي تتعلق بكافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية والتي يصدرها الجهاز وتم عكسها على فترة العدوان. وقدرت خسائر الاقتصاد الفلسطيني ما يقارب 85% من قيمة الإنتاج لكل نشاط اقتصادي خلال 22 يوم من العدوان، حيث تم تقدير تلك الخسائر بناءً على قيمة الإنتاج اليومي لكل نشاط اقتصادي. بالإضافة الى ذلك، تم تقدير الخسائر اليومية خلال الفترة اللاحقة حتى استرداد النشاط الاقتصادي الفلسطيني في قطاع غزة عافيته، والمتوقع ان تستمر لغاية 12 شهراً قادماً بناء على شدة الاضرار الناجمة من الدمار الذي حصل بالبنية التحتية وبعض المنشآت الاقتصادية وعوامل اخرى غير مباشرة من اهمها العامل النفسي والاجتماعي للمجتمع الفلسطيني في قطاع غزة والناجم عن العدوان الاسرائيلي.

وفيما يتعلق بقطاع الزراعة والأراضي الزراعية فقد تم تقدير قيمة الخسائر بناءً على قيمة رأس المال والاستهلاك الوسيط حيث تم تدمير ما يقارب 80% من الأراضي الزراعية والمحاصيل، وذلك بالاعتماد على إحصاءات الزراعة 2006/2007.

أما فيما يخص إعالة اسر الشهداء والجرحى، فقد تم تقدير متطلبات الإعالة السنوية لتلك الأسر مستقبلا بالاعتماد على متوسط الأجر السنوي للعامل في قطاع غزة والذي بلغ 4,830 دولار حسب نتائج مسح القوى العاملة للربع الثالث من عام 2008.

وأخيراً، فقد تم الاعتماد على بعض التقارير في الدول المجاورة لا سيما لبنان بشأن تقديرات إزالة الردم ومخلفات الدمار الذي أحدثته عمليات القصف للمباني والمنازل.

واستعرض د.شبانه، رئيس الإحصاء الفلسطيني الخسائر الاقتصادية الأولية في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي على النحو التالي:

إجمالي الخسائر:
-------------------

لقد شمل العدوان البشر والحجر والقطاعات الاقتصادية وجميع الفعاليات العامة والممتلكات الخاصة، ولغايات تقييم الخسائر الناجمة عن العدوان، فقد قمنا بحصر الخسائر في ثلاثة قطاعات رئيسية هي البنية التحتية والمباني، الأنشطة الاقتصادية، والخسائر البشرية. وفيما يلي تفصيلاً لذلك.

-الخسائر في البنية التحتية والمباني:
تشير نتائج تعداد المباني والمنشات الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء خلال الربع الرابع 2007 إلى أن عدد المباني والمنشات في قطاع غزة بلغ 147437مبنى. وتبين التقديرات الأولية أن العدوان الإسرائيلي أدى حتى نهاية يوم 17/1/2009 إلى الإضرار بحوالي 14% من هذه المباني والمنشات.

-خسائر الأنشطة الاقتصادية:
لقد أدى العدوان إلى توقف شامل في الحركة الاقتصادية في قطاع غزة، وفيما يلي تقديراً أولياً لخسائر الاقتصاد حسب الأنشطة الاقتصادية من الإنتاج خلال اليوم الواحد.

وتقدر خسائر الانشطة الاقتصادية في قطاع غزة بحوالي 86.7 مليون دولار منذ بدء العدوان الإسرائيلي وحتى نهاية يوم 17/1/2009 (22 يوم). وحتى استرداد النشاط الاقتصادي الفلسطيني في قطاع غزة عافيته، والتي تقدر بعام كامل، وبتناقص ثابت لقيمة الخسائر اليومية، تقدر الخسائر لتلك الفترة (18/1/2009 – 17/1/2010) بحوالي 717.3 مليون دولار أمريكي. وفي المجمل، يكون الاقتصاد الفلسطيني قد خسر حوالي 804 ملايين دولار جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتبعاته المستقبلية.

-الخسائر البشرية:
تشير الإحصاءات الأولية إلى أن اكثر من 1,305 شهداء سقطوا حتى 17/1/2009 بحاجة إلى إعالة وإعانة لما تبقى من أسرهم، وان هناك حوالي 5,400 جريح بحاجة إلى إعادة تأهيل وإعانة لهم، وبالمجموع تقدر التعويضات وإعادة التأهيل للخسائر البشرية بحوالي 31.5 مليون دولار سنوياً.