الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم يدخل الرجل الاسود في البيت الابيض

نشر بتاريخ: 20/01/2009 ( آخر تحديث: 20/01/2009 الساعة: 15:27 )
بيت لحم- معا- تقام في واشنطن اليوم الثلاثاء مراسم تنصيب الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما والتي بلغت كلفتها 75 مليون دولار، بحضور اكثر من مليوني شخص وفي ظل إجراءات أمنية لم يسبق لها مثيل.

وسيؤدي اوباما اليمين الدستورية في الساعة السابعة من مساء اليوم، حسب توقيت القدس ليصبح بذلك الرئيس الرابع والاربعين للولايات المتحدة واول رئيس اسود.

وسيستخدم اوباما الكتاب المقدس الذي اقسم الرئيس الامريكي الاسبق ابراهام لينكولين الذي الغى العبودية اليمين عليه. وتلي مراسم التنصيب سلسلة من الحفلات الفاخرة التي ستجرى في انحاء العاصمة الامريكية بمشاركة الرئيس الجديد وابناء عائلته والاف المدعوين، فأوباما أول رئيس أسود لأمريكا، وأول رئيس يأتي من خلفية مسلمة، وأول رئيس يردد إسما عربيا وهو يؤدي القسم وهو إسم والده "حسين".

ويحضر حفلة التنصيب الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، الرؤساء السابقون بيل كلينتون وجيمي كارتر وجورج بوش الأب، وسيسبقها لقاء صباحي ودي بين بوش الابن وأوباما. ويتركز اهتمام المراقبين والشعب الأمريكي على خطاب التنصيب بشكل لم يحدث منذ عقود.

وتشهد العاصمة الأمريكية واشنطن إجراءات امنية غير مسبوقة برا وبحرا وجوا. وفي داخل المدينة نفسها انتشر نحو 8 آلاف من قوات الأمن التابعين لسلطات العاصمة وولايات أخرى بالاضافة لعدة آلاف آخرى من قوات الحرس الوطني التي تم استدعاؤها لهذه المناسبة.