الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اول مكالمة له: اوباما يهاتف ابو مازن ويتعهد بالمساعدة بتحقيق السلام

نشر بتاريخ: 21/01/2009 ( آخر تحديث: 25/01/2009 الساعة: 10:38 )
بيت لحم- معا- تعهد الرئيس الامريكي الجديد بارك اوباما بدفع عملية السلام قدما خلال مكالمته الهاتفية مع الرئيس ابو مازن اليوم هي الاولى للرئيس الامريكي منذ تتويجه كرئيس للولايات المتحدة منذ يوم امس .

وقال البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل بقادة مصر واسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية يوم الاربعاء لكي يتعهد بأن يشارك بصورة فاعلة في جهود السلام بين العرب واسرائيل.

وقال المتحدث روبرت جيبز في بيان "انتهز فرصة يومه الأول في السلطة ليوصل تعهده بالمشاركة الفاعلة في مساعي السلام العربية الإسرائيلية من بداية فترة ولايته ولكي يبدي الأمل باستمرار التعاون."

وقال اوباما خلال المحادثة الهاتفية ان ينوي العمل مع ابو مازن كشريك في العمل من اجل تحقيق سلام دائم في المنطقة.

وهنأ الرئيس عباس الرئيس أوباما بتوليه منصب الرئاسة الأميركية، وحثه على العمل من أجل تحقيق السلام الشامل والدائم والعادل، والعمل على أساس الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وقال صائب عريقات المفاوض الفلسطيني الرفيع ان أوباما أكد على أن إدارته ستعمل من خلال شراكة كاملة مع الرئيس الفلسطيني من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

كما هاتف اوباما رئيس وزراء اسرائيلي ايهود اولمرت الذي أطلعه على آخر تطورات الاوضاع في قطاع غزة ومحيطه, معربا عن أمله في نجاح الجهود الدولية لمنع تهريب الاسلحة الى القطاع كما ذكرت الاذاعة العبرية.

وجرى تنصيب باراك اوباما امس رئيسا للولايات المتحدة الامريكية رقم 44 في تاريخها.