السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح توصي بدرجة الماجستير في تخصص التخطيط والتنمية السياسية

نشر بتاريخ: 22/01/2009 ( آخر تحديث: 22/01/2009 الساعة: 11:14 )
نابلس- معا- اوصت كلية الدراسات العليا جامعة النجاح، بمنح درجة الماجستير لكل من الباحثة وفاء محمد حمزة عواد والباحث خليل محمد محمود ابو عرب في تخصص التخطيط والتنمية السياسية.

وأوضحت الكليه انها منحت الباحثة عواد درجة الماجستير عن رسالتها التي تقدمت بها بعنوان، دور المنظمات النسوية الفلسطينية في تفعيل المشاركة السياسية النسوية في الفترة الواقعة ما بين عامين 2000-2006، بإشراف الدكتور عثمان عثمان مشرفا رئيسيا، والدكتور ربيع عويس مشرفا خارجيا من جامعة القدس المفتوحة، والدكتور فيصل الزعنون مشرفا داخليا من جامعة النجاح الوطنية.

واوضحت الكلية أن الباحثة تناولت في اطروحتها الدور الذي تلعبة المنظمات النسوية ومدى فاعلية برامجها وانشطتها في النهوض بقضايا المرأة خاصة مستوى المشاركة السياسية لما له من الاثر الكبير في عملية التنمية المحلية الشاملة، كما أظهرت الدراسة ان هناك رغبة لدراسة مدى قبول المجتمع الفلسطيني للحضور النسائي ومشاركتهن في علم السياسة، ومما توصلت اليه الدراسة ان هناك رغبة لدى صناع القرار في زيادة المشاركة السياسية للمرأة.

كما أشارت الكلية إلى أنها منحت أيضا الباحث خليل محمد محمود ابو عرب درجة الماجستير في نفس التخصص عن اطروحته التي كانت بعنوان "اثر الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية على التحول الديمقراطي"، مشيرة إلى أنه تناول فيها اثر هذه الانتخابات على عملية التحول الديمقراطي الفلسطيني.

واوضح الباحث في رسالته علاقة الاحزاب السياسية بالنظام بعد الانتخابات وصيغة التحدث والمعيقات للتحول الديمقراطي، وخلصت الرسالة الى ان الانتخابات التشريعية تعتبر المرحلة الرابعة من عمليات التحول الديمقراطي وخلقت واقعا جديدا.