الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بكدار يخرج برنامجا تدريبيا في تنمية المهارات الإدارية

نشر بتاريخ: 24/01/2009 ( آخر تحديث: 24/01/2009 الساعة: 14:26 )
بيت لحم- معا- قام د. محمد اشتيه، رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار)، يوم الاثنين بتخريج برنامج تنمية المهارات الإدارية، الذي نظمه المعهد الوطني للإدارة، وشارك فيه 55 موظفاً من 14 وزارة ومؤسسة عامة، وذلك في مقر المعهد الكائن في عمارة أبراج الوطنية في مدينة البيرة.

وفي بداية حديثه أفاد د. اشتيه أن العدوان الإسرائيلي على غزة هو امتداد للعدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية والذي جرى في عام 2002، وحسب التقديرات حتى اللحظة، صرح د. اشتيه بأن حجم الدمار الذي ألحقه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كبير وكأن زلزال أصاب بعض المناطق في غزة. وأكد على ضرورة فك الحصار عن القطاع للمباشرة بإعادة الاعمار وادخال المواد اللازمة لذلك وأن يكون هناك عنوان واحد لعملية الإعمار.

وشدد د. اشتيه على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني لكي يتسنى لنا إحياء قضيتنا الفلسطينية وإنجاز تقدم ملموس على الأرض. وأفاد د. اشتيه انه يوجد لدينا على الصعيد الفلسطيني تراجع على بعض المستويات العلمية وغيرها مقارنة مع الدول المحيطة، ما يفرض علينا القفز بخطا حثيثة نحو الأمام من اجل مواكبة التطور على جميع الأصعدة سواء كانت العلمية أو الاقتصادية أو غيرها.

وأوضح د. اشتيه أن بكدار قامت بتأسيس المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات في عام 2000. حيث قام القائد الراحل ياسر عرفات بافتتاحه آنذاك. وفي ذلك الوقت قام المعهد بسد الحاجة لزيادة المعرفة وتعلم المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات، في الوقت الذي لم يتعدى فيه عدد خريجي الجامعات الفلسطينية في مجال تكنولوجيا المعلومات عن 300 خريج.

وافتتح الحفل د. أشرف الميمي، مدير عام المعهد الوطني للإدارة، بتقديم لمحة عن المعهد حيث أوضح أن المعهد هو مؤسسة غير ربحية أسسها المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) سنة 2004، بهدف تطوير الأداء الوظيفي للعاملين في أجهزة القطاعين العام والخاص، ومؤسسات وأفراد المجتمع الفلسطيني عن طريق وضع برامج تدريبية متقدمة تتلاءم مع احتياجاتهم.

وأوضح د. الميمي أن زيادة خبرات وتطوير مهارات موظفي القطاع العام هي احد أهداف المعهد الأساسية. ولذلك قام المعهد الوطني للإدارة في آذار 2008 بإعداد دراسة حول الاحتياجات التدريبية مستهدفاً بذلك 60 وزارة ومؤسسة عامة. وبناء على هذه الدراسة قام المعهد بتصميم برنامج تدريبي تحت عنوان "برنامج تدريب القطاع العام الفلسطيني" لتدريب موظفي القطاع العام على أكثر من 40 موضوعا تدريبيا وتم تحديد أولويات البرامج التدريبية. والى هذا اليوم، تم تنفيذ 5 برامج تدريبية في مواضيع متعددة تشمل التخطيط الاستراتيجي، العلاقات العامة، كتابة مقترحات التمويل، وتنمية المهارات الإدارية وقد شارك في هذه البرامج 230 موظف من موظفي القطاع العام.

وتقدم د. الميمي باسم موظفي وموظفات المعهد الوطني للإدارة والمعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات بتهنئة الخريجين والخريجات من جميع وزارات ومؤسسات القطاع العام على إنهائهم البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الإدارية، وتمنى أن تطبق المفاهيم والمهارات المكتسبة على أرض الواقع. كما وتقدم بالشكر للمدربين على التدريب المتميز الذي قدموه ولإدارة بكدار على الدعم المستمر لأنشطة المعهد.

ووعد د. الميمي بمواصلة العمل على توفير البرامج التدريبية من أجل تطوير وتنمية الموارد البشرية في السلطة الوطنية الفلسطينية لتقديم خدمات مميزة للشعب الفلسطيني.

وتقدم المشاركين بكلمة اثنوا بها على دور المعهد الوطني للإدارة في تنمية مهاراتهم الإدارية التي اكتسبوها من البرنامج. كما شكروا د. اشتية على دعمه المتواصل لخدمة الوطن، وعلى تميز أداء المدربين الأكفاء.

وفي نهاية الاحتفال قام د. اشتيه بتوزيع الشهادات على الخريجين، شاركه في ذلك كل من محمد ابو عوض، الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في بكدار، والدكتور أشرف الميمي، مدير عام المعهد الوطني للإدارة.