سوق فلسطين للأوراق المالية توقع اتفاقية مع مجموعة "سمارتس" الاسـترالية

نشر بتاريخ: 24/01/2009 ( آخر تحديث: 24/01/2009 الساعة: 16:40 )
سلفيت-معا- وقعت سوق فلسطين للأوراق المالية، وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية ومجموعة سمارتس الاسترالية العالمية ومقرها سيدني، اتفاقية لاستخدام نظام "سمارتس أون لاين" المختص بالرقابة المباشرة، والآنية على عمليات تداول الأوراق المالية في أسواق المال العالمية والبورصات.

ويعتبر اعتماد النظام الجديد "سمارتس اون لاين" في السوق، خطوة هامة على صعيد تطوير نظم الرقابة الالكترونية المباشرة على جلسات التداول ، نظراً لأنه يتبنى المعايير الدولية للرقابة على تداول الأوراق المالية، ومن المقرر العمل بالنظام إبتداءً من شهر شباط المقبل.

كما ويعتبر النظام الجديد احد أهم الأنظمة العالمية للرقابة على تداولات الأسهم والأوراق المالية في البورصات، مما يمكن الهيئة والسوق من ممارسة أعمال الرقابة على التداول بشكل أفضل، حيث يسهم في حماية المستثمرين، ويمنع عمليات التلاعب في صفقات التداول، كونه يتميز بالرقابة المباشرة والآنية، بحيث يستطيع اقتناص ومعرفة الصفقات المشبوهة فورا، وإعطاء إشارة عليها لإلغائها.

ويعمل "سمارتس أون لاين" على إصدار تحذيرات عند حدوث أي سلوك مخالف للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها مثل محاولات التأثير على السعر والتلاعب به، كما يوفر البرنامج الجديد نظام رقابة مبني على أسس عالمية، ومعايير دولية كما يزيد من كفاءة الرقابة ويوسع نطاقها.

من الجدير ذكره إلى ان "سمارتس أون لاين" مستخدم في كثير من البورصات العالمية كبورصة لندن، وسوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي، وسوق المال السعودي كبرى الأسواق العربية، حيث تعد شركة "سمارتس" الاسترالية العالمية، شركة مختصة بالحلول التكنولوجية للمؤسسات المالية ومن بينها أسواق المال وبنوك حول العالم، وتعتبر المزود المفضل لأنظمة الرقابة الآنية للمؤسسات المالية العالمية وأسواق المال وبورصات تداول الأسهم.