الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يلتقي وفدا من البنك الدولي ويطلعه على آخر المستجدات الصحية

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 07:59 )
رام الله-معا- التقى وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله اليوم الأحد وفدا من البنك الدولي برئاسة د. أكيكو ميادة وبحضور وكيل الوزارة د. عنان المصري .

وفي بداية اللقاء رحب د. أبو مغلي بالوفد الضيف مبديا شكر الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة للبنك الدولي على الزيارات والجهود المتواصلة المتعلقة بتطوير السياسات الصحية في الإدارة المالية والتأمين الصحي والأدوية والموارد البشرية وغيرها من إدارات وأقسام وزارة الصحة المختلفة .

وخلال اللقاء استعرض د. أبو مغلي الجهود الحثيثة التي تقوم بها وزارته والتي توجتها بإنشاء نظام التأمين الصحي الجديد الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء وبانتظار الاعتماد من الرئيس أبو مازن ليصار إلى تطبيقه ، معتبرا أن النظام الجديد يعد واحدا من أكثر الأنظمة الصحية تطورا في المنطقة ويلبي احتياجات الشعب الفلسطيني وطموحاته من حيث الخدمات الطبية الجيدة والذي يتيح الفرصة أمام جميع المواطنين الاستفادة منه.

كما تطرق وزير الصحة إلى دائرة شراء الخدمات الطبية منوها أن هذا الاسم الجديد الذي أطلقته الوزارة عليها بدلا من الاسم القديم " دائرة التحويلات " للخارج ، بحيث تأخذ على عاتقها تأمين خدمات طبية مناسبة وبأسعار معقولة طبقا لمنافسة تخضع لشروط الجودة .

وبالحديث عن العدوان الإسرائيلي على الوطن نوه د. أبو مغلي إلى الجهود التي قامت بها وزارته لرصد الأضرار الناجمة عن العدوان إضافة إلى تنسيق المساعدات المقدمة خلال تلك الفترة لقطاع غزة ورصد الخسائر البشرية والمادية في القطاع المدني والصحي وذلك من خلال إنشاء غرفة العمليات في الوزارة حيث أصدرت هذه الغرفة حتى تاريخه 22 تقرير يومي عن الأوضاع الصحية والاحتياجات الطبية مما كان لذلك الأثر الكبير في تخفيف النقص في الاحتياجات الدوائية في القطاع .

وردا على استفسار د. أكيكو أوضح وزير الصحة أن هذا النظام الجديد لا يعد تقليصا في عدد التحويلات إنما تقنينا وترشيدا فيها .

وبدورها ثمنت د. أكيكو اهتمام وزير الصحة والكوادر العاملة في الوزارة بالعمل على تطوير السياسات الصحية وإصلاحها بالرغم من حالة الطوارئ السائدة مشيدة بنظام التأمين الصحي الجديد ومقدرة حجم الإنجازات التي قامت بها الوزارة من حيث التعامل مع عقود شراء الخدمات والتسعيرات الدوائية داعية الوزارة إلى الاهتمام بتقديم خدمات طبية عالية الجودة ضمن الإمكانيات المتاحة لوزارة الصحة الفلسطينية .

وتأتي هذه الزيارة كخاتمة لسلسلة من الزيارات السابقة وورش العمل التي عقدت بين خبراء من البنك الدولي وكوادر وزارة الصحة في الدول المعنية ، بحيث سلمت د. أكيكو لوزير الصحة نسخة أولية عن تقرير البنك الدولي الخاص بهذه السياسات .

وفي نهاية اللقاء وعد وزير الصحة بدراسة مسودة التقرير المقدم والرد بالملاحظات المناسبة بعد دراسته من قبل جميع الدوائر المعنية .

هذا وقد زار الوفد غرفة عمليات الطوارئ التي انشاتها وزارة الصحة اثر العدوان الأخير على المحافظات الجنوبية من الوطن ، حيث أطلعهم منسق الغرفة د. قاسم معاني على سير العمل فيها ، وقد وأثنى الوفد الضيف على جهود الطواقم العاملة بها .

حضر اللقاء د.أسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة ، والسيد نزار مسالمة مدير عام دائرة التامين الصحي ، ود. قاسم معاني مدير وحدة التعاون الدولي وعائشة منصور مساعدة وزير الصحة